رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

في ثالث أيام الدراسة: "الترمس" يسمم تلاميذ البحيرة.. والمدارس بدون مياه.. ومنع "المحجبات" من الدخول

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

استكمالا لحالة الفوضى والارتباك التي سادت المدارس، منذ بداية الدراسة، الإثنين الماضي، تواصلت حالة الارتباك لليوم الثالث على التوالي.
وشهدت محافظة البحيرة تسمم 84 تلميذًا بمدرسة العدل للتعليم الأساسي التابعة لمدينة النوبارية بالبحيرة، بعد تناولهم لترمس من (كانتين) المدرسة، بحسب رواية الأهالي.
وتم على الفوز، إحالة مدير مدرسة العدل الابتدائية التابعة لمدينة النوبارية للتحقيق بعد تعرض التلاميذ للتسمم.
وفي أسوان، تجمهر أولياء أمور طلاب مدارس قرية العكارمية (الإعدادية والابتدائية ورياض أطفال)، بمركز إدفو، الأربعاء، ومنعوا أبناءهم من الذهاب إلى المدرسة، احتجاجًا على عدم توافر المياه بالمدرسة منذ بدء العام الدراسي.
وفي مدرسة الراعي الصالح الابتدائية الخاصة بمدينة المنيا الجديدة، تم منع طالبتين بالمرحلة الابتدائية من الدخول بالحجاب، بزعم أنها تعليمات من الوزارة.
وتقدم كل من الدكتور أحمد قطب، وعلاء عبد الجليل، وليا أمر التلميذتين، بشكوى إلى مديرية التربية والتعليم ضد إدارة مدرسة الراعي الصالح، تفيد أن الطالبتين توجهتا إلى المدرسة وفوجئتا بقيام إدارة المدرسة بمنعهما من الدخول بحجة أنهما يرتديان الحجاب، وهما بالصف السادس الابتدائي، بالمخالفة لقرار وزير التربية والتعليم بمنع الحجاب بالمداس.
وأضاف وليا الأمر، في الشكوى، "طلبنا الاطلاع على قرار الوزير الخاص بمنع بناتنا من دخول المدرسة بالحجاب، فوجدناه يعطى الحرية لولى الأمر ولإدارة المدرسة في ارتداء الحجاب، ولا يحرم البنات المحجبات من دخول المدارس، إلا أن مدير المدرسة أصر على منع بناتنا من الدخول لمدة يومين متتاليين".
ومن جانبها، أرسلت وزارة التربية والتعليم كتابًا دوريًا للمديريات التعليمية لتفعيل المجموعات الدراسية للتقوية لمواجهة الدروس الخصوصية وتخفيف العبء عن كاهل الأسر المصرية، فى إطار تفعيل القرار الوزاري رقم (4 لسنة 2013) بشأن المجموعات الدراسية للتقوية اعتبارًا من أول أكتوبر 2015.
وأوضحت الوزارة في بيان لها أنه يتم اختيار المعلمين المتميزين للمشاركة في تدريس المجموعات الدراسية للتقوية، وإثابتهم بحوافز مرضية لتشجيعهم على المشاركة وبذل أقصى جهد والتأكد من عدم قيام أي معلم باتخاذ مجموعات التقوية ستاراً للدروس الخصوصية داخل المدرسة.

وشددت الوزارة علي أهمية قيام لجنة الإشراف على مجموعات التقوية بالمدرسة بواجبها فى المتابعة وعدم مغادرة المدرسة إلا بعد التأكد من خروج جميع الطلاب وتأمين مفاتيح الكهرباء وغلق باب المدرسة بعد انتهاء المجموعات الدراسية للتقوية.