رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالفيديو.. محلل سياسي: تركيا لن تغرد خارج السرب بمفردها بعد مصالحة قطر ومصر

بشير عبد الفتاح الباحث
بشير عبد الفتاح الباحث والمحلل السياسي بمركز الأهرام

قال بشير عبد الفتاح، الباحث والمحلل السياسي بمركز الأهرام، إن تركيا أدركت أن هناك خسائر إستيراتيجية بسبب سوء علاقاتها مع مصر، مشيرًا إلى أن تركيا لن تبقى تغرد وحدها خارج السرب، بعد اقتراب المصالحة بين مصر وقطر.
وأضاف عبد الفتاح خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي هيثم سعودي ببرنامج "صوت الناس" على فضائية "المحور"، أنه لا يستبعد تدخل بعض الدول العربية والأجنبية للوساطة وطئ الخلافات بين مصر وتركيا.
وأشار إلى أن الشعب التركي غاضبًا من مواقف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تجاه مصر، موضحًا أن الشارع التركي سيمارس ضغوطًا على أردوغان لتحسين العلاقة مع مصر بعد الخسائر الهائلة التي تكبدتها بسبب علاقاتها المتوترة مع مصر.
وأوضح أن هناك عوامل عديدة ستدفع أردوغان للمصالحة مع مصر، لأن مصر القوية أكثر إفادة لتركيا من مصر الضعيفة أو الممزقة بين التيارات الإسلامية، لافتًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي انتهج نهجًا جيدًا ولم يرد على سخافات أردوغان.
وأكد الباحث والمحلل السياسي بمركز الأهرام إلى أن أردوغان يحتاج إلى بعض الوقت حتى يفيق من ثباته العميق، متوقعًا أن تشهد المرحلة القادمة تدخل للمؤسسة العسكرية التركية في ظل حالة التخبط وإدارة أردوغان السيئة لعلاقاته مع الدول وخاصة مصر.