رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الصباغ: الاقتصاد المصري تخطى المرحلة الحرجة وبدأ يتعافى

الصباغ: الاقتصاد
الصباغ: الاقتصاد المصري تخطى المرحلة الحرجة وبدأ يتعافى

أكد د. إكرامي الصباغ، رئيس مجموعة أونست جروب والخبير اﻻقتصادي، أن الاقتصاد المصري قد تخطى المرحلة الحرجة التي مر بها خلال عام 2012، وخلال حكم الإخوان المسلمين، التي أوشك فيها أن يتوقف عن سداد التزاماته المالية للخارج.

وقال: إن الحزمة التمويلية التي قدمتها دول الخليج وعلى رأسها الإمارات والسعودية والكويت، قد ساعدت وبشكل رئيسي على تخطي المرحلة الحرجة وأسفرت عن نتائج اقتصادية جيدة على رأسها استقرار سوق الصرف الأجنبي وتضييق الفجوة بين السوق الرسمية والسوق الموازية للدولار، وإعداد حزمة تحفيزية بقيمة 33 مليار جنيه تم رفعها إلى 27 مليار جنيه، وذلك لتمويل مشروعات خدمية تحقق العدالة الاجتماعية وتعمل على زيادة النمو الذي ظل ثابتا عند مستوى 2% خلال العامين الماضيين.

وأشار إلى بدء تنشيط الاقتصاد المصري، وذلك بعد إنفاق نحو 7 مليارات جنيه من إجمالي تلك الحزمة التي ذهب جزء منها إلى سداد مستحقات المقاولين، وهو ما ساعد في تنشيط ذلك القطاع الحيوي الذي يرتبط بعشرات الأنشطة.

وتوقع رئيس مجموعة أونست للاستثمار، بدء تدفق الاستثمارات الأجنبية والمحلية تدريجيا وببط خلال المرحلة المقبلة وبصورة تتواكب وتتماشى مع استقرار الملف الأمني وتنفيذ خارطة الطريق السياسية، كذلك توقع ارتفاع التصنيف الائتماني لمصر خلال المرحلة المقبلة، ومع إقرار الدستور خلال شهر يناير المقبل.

وأشار إلى عودة السياحة تدريجيا أيضا، ومع البدء في تحفيز ورفع العديد من الدول الحظر المفروض على السياحة لمصر على رأسها بريطانيا وفرنسا وإسبانيا والبرتغال وروسيا.

وأشار الصباغ إلى أن مجموعته تنوي زيادة استثماراتها في مصر؛ حيث تقوم حاليا بالانتهاء من إنشاء العديد من الوحدات السكنية كمرحلة أولى، وتنوي الشركة ضخ الكثير خلال المرحلة القريبة المقبلة، ومع انفراج الأمور واستقرار الأمن وإقرار الدستور، مؤكدا على ضرورة تكاتف رجال الأعمال المصريين للنهوض بالبلاد مرة أخرى.