رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ضحايا السياسية والتسويق خارج مارثون دراما رمضان

ضحايا السياسية والتسويق
ضحايا السياسية والتسويق خارج مارثون دراما رمضان

انطلق مساء أمس مارثون السباق الرمضاني بأكثر من  ثمانين مسلسل, فيما وقع خارج السرب عدد من المسلسلات؛ كان سوء التسويق والخلافات بين القائمين على العمل والظروف السياسية التي تمر بها البلاد البطل الأول، الذي أجبر منتجي هذه المسلسلات على إعلان خروجها في اللحظات الأخيرة من السباق.

"مولد وصاحبه غايب"..

أول مسلسل سقط في فخ سوء التسويق، كان "مولد وصاحبة غايب", للنجمتين هيفا وهبي وفيفي عبدة؛ حيث تقاضت هيفا 2 مليون دولار عن دورها في العمل, مما تسبب في ارتفاع تكلفة ميزانية المسلسل إلى 30 مليون جنيه, وبالتالي ارتفعت تكلفة تسوقيه وهو ما رفضته القنوات التليفزيونية في ظل شراء حقوق عرض مسلسلات أخرى, مما أجبر منتجه محمد فوزي على الخروج من السباق الرمضاني, وقد صرح فوزي, إنه غير متعجل في عرض العمل ولن يسوقه بأجر منخفض خاصة أن العمل مبذول فيه مجهود كبير على المستوى الفني والمادي، ولا مانع من عرضه خارج السباق الرمضاني.

وتدور أحداث العمل حول فتاة فقيرة تعمل راقصة في الموالد، وتجتمع معها عدة ظروف تجبرها على تغيير قناعاتها؛ حيث تبدأ حياتها كراقصة حتى تتورط في جريمة قتل فتدخل السجن، لتخرج منه وهى من أكبر سيدات الأعمال.

يشارك في بطوله المسلسل الفنانه القديرة سميحة أيوب، وأحمد خليل وحسن الرداد وحجاج عبدالعظيم والمطربة الشعبية أمينة وفلك نور، وهو من تأليف مصطفى محرم، وإخراج شيرين عادل.

"سلسال الدم"..

ويأتي الضحية الثانية "سلسال الدم" للفنانه القديرة عبلة كامل, والذي حال عرضة عددة أسباب منها أيضاً سوء التسويق، علاوة على أن العمل يتبقى 6 له أيام تصوير, وهو مالم يتمكن منه المخرج مصطفى الشال، نظراً للظروف السياسية التي تمر بها البلاد؛ حيث أن المشاهد المتبقية مقرر تصويرها بمحافظتي الأقصر والفيوم, وهو ما حالت دونه الأوضاع السياسية خاصة بعد أزمة محافظ الأقصر, ومن المنتظر أن يستأنف فريق العمل التصوير عقب عيد الفطر.

وتدور أحداث المسلسل حول امرأة صعيدية تفقد زوجها، بعدما يتعرض للقتل على يد عمدة البلدة التي تعيش فيها، وعلى الرغم من أنها تصبح امرأة أرملة ووحيدة، فإنها تقرر الإنتقام بكل الوسائل المتاحة وغير المتاحة، في محاولة للإنتقام والثأر لدم زوجها.

يشارك فى بطوله "سلسال الدم", رياض الخولي، وعلا غانم، وأحمد سعيد عبدالغني، وجمال إسماعيل، ورشوان توفيق، وأحمد منير، وراندا البحيري، ومنة فضالي، وهادي الجيار، وضياء عبدالخالق، وأميرة هاني، ومحمد عبدالجواد، من تأليف مجدي صابر، وإنتاج أوسكار، وإخراج مصطفى الشال.

"قانون سوسكا"..

كما خرج من السباق مسلسل "قانون سوسكا"، للفنانه سهير البابلي, وقد صرح  السيناريست ربيع فرج، إنه توقف تصوير العمل، على أن يستأنف بعد عيد الفطر مباشرة؛ حيث قرر منتجه محيي زايد، تأجيل عرضه إلى رمضان 2014، بسبب ضيق الوقت، وعدم تسويق العمل.

وتابع "فرج",إن التصوير توقف قبل ثورة 30 يونيو، حرصًا على حياة الأبطال، مشيرًا إلى أن التوقف كان له تأثير قوي في الجدول الزمني، وخطة التصوير المتفق عليها للانتهاء من العمل.

"بشر مثلكم"..

فيما يرجع سبب خروج "بشر مثلكم" للفنان عمرو سعد, إلى خلافات بين سعد والمنتج ممدوح شاهين حول المخرج حسين شوكت، الذي يصر شاهين على وجوده في المسلسل بينما يرفضه "سعد" رفضاً باتاً, وقد أدى ذلك إلى تأجيل التصوير.

يعالج المسلسل، في القصة التي وضعت له، قضية خطيب في حد المساجد الواقعة في قرية نائية. ويحدث ان يتعرف هذا الأخير بأحد الدعاة في وزارة الأوقاف الذي يعجب بأسلوب يتطلب منه الانتقال إلى مسجد في حي شعبي في القاهرة ليمارس الدور نفسه, وتتعاقب أحداث المسلسل بشكل دراماتيكي مشوق، اذ يغرق هذا الإمام في مشاكل المدينة الإجتماعية ويضطر لارتكاب أخطاء عدة.

يتعاون مع فريق العمل اضافة الى عمرو سعد، ايمان العاصي، ايهام سعيد، دلال عبد العزيز، طارق لطفي، محسن منصور، ناهد السباعي، انعام سالوشه، انجي المقدم، انجي أباظة، ياسر علي ماهر، محمد عبد المعطي، كتب السيناريو والحوار صلاح العزب ويخرجه حسين شوكت.

كما خرج مسلسل "العملية ميسى" للنجم أحمد حلمي, الذي كان سيشهد أولى تجاربه في عالم الدراما التليفزيونية، فبعد أن جمعته جلسات عمل مكثفة بأحمد مناويشى منتج ومخرج العمل، إلا أنهما قررا تأجيل العمل للعام المقبل، والبدء في تصويره بعد عيد الفطر مباشرة، حتى يتم إتاحة الوقت الكافي لتسويقه بشكل أفضل، بعد أن ضاق بهم الوقت، خاصة أن المسلسل يحتاج للتصوير في مناطق كثيرة ومتعددة ولسفريات متشعبة، حسبما أكدت رانيا يوسف، إحدى بطلات العمل والتي أوضحت أن أسرة المسلسل رأت أن تقديمه للموسم المقبل سيكون أفضل من المنافسة به فى الوقت الحالي، ويشارك فى بطولته كل من صلاح عبدالله وعزت أبوعوف، وهو من تأليف إيهاب إمام.

"أنا والسفاح وهواك"..

أيضاً بعد فترة تحضير طويلة وجلسات عمل مستمرة بين هانى رمزى والمخرج أشرف سالم، خرج مسلسل "أنا والسفاح وهواك"، من السباق أيضاً، بعدما قام المخرج بترشيح عدد كبير من الأبطال المشاركين منهم: حسن حسني، ولطفي لبيب، ويوسف فوزي وصبا مبارك، وانتهى من معاينات أماكن التصوير، بعد أن وافقت مدينة الإنتاج الإعلامي أن تدخل بنسبة 25% من قيمة إنتاج المسلسل بعد مشاورات مكثفة معها، وتولت جهة سعودية المشاركة في ميزانية العمل بنسبة70 %,  بعد أن رفضت المدينة تولى مسؤوليته وحدها.

وأكد مخرج العمل أشرف سالم، أن عدم تسويق المسلسل بشكل جيد حتى الآن هو سبب خروج المسلسل من السباق، خاصة أن الجهة المنتجة للعمل تخوض التجربة لأول مرة، وتركت له الأمور الخاصة بالإنتاج والتسويق ليتصرف فيها كما يشاء ولكنه لرغبته في عدم تعرض الشركة المنتجة لأي خسارة، بعد أن قدمت له كل الدعم والثقة الكافية، فضل تأجيل المسلسل لأسباب كثيرة، منها أيضا ميوله إلى التصوير فى فترة أفضل من الآن، خاصة في ظل التوترات الحالية التى تشهدها البلاد بشكل يومي.

دوري ابطال اوروبا

365Scores.comمزود من

الدوري السعودي

365Scores.comمزود من

الدوري الانجليزي

365Scores.comمزود من

الدوري الاسباني

365Scores.comمزود من