رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

في الذكرى الـ69 لميلادها..فردوس عبد الحميد عطاء مستمر

فردوس عبد الحميد
فردوس عبد الحميد

"نفيسة" كان أول دور لها في الأعمال الدرامية، في مسلسل"حكاية ميزو"، الذي اشتهرت به، بعد انطلاقتها المسرحية، فجسدت العديد من الأدوار و تميزت بملامحها الجدية، و اشتهرت بأداء دور الأم، في العديد من الأعمال التي قدمتها، إنها الفنانة القديرة فردوس عبد الحميد.

مولدها..
ولدت فردوس عبد الحميد محمود في الخامس والعشرون من فبراير عام 1947، بمحافظة الإسكندرية، ودرست التمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية وحصلت علي البكالوريوس عام 1969 م .

مشوارها الفني..
بدأت الفنانة مشوارها الفني من خلال العروض المسرحية التي كانت تشارك بها علي المسرح القومي إلي أن أكتشفها المخرج كمال الشيخ وقدمها بدور بدريه في فيلم " علي من نطلق الرصاص " عام 1975 م، ونالت شهرة واسعة من خلال دور نفيسة الذي جسدته في مسلسل " حكاية ميزو "1977 م للمخرج محمد أباظة والمؤلف لينين الرملي، والذي شارك في بطولته نخبه من ألمع النجوم من بينهم الفنان سمير غانم ، إسعاد يونس ، حسين الشربيني ، ولاقي المسلسل نجاحا جماهيريا كبيرا .

أعمالها..
لعبت فردوس عبد الحميد العديد من الأدوار المختلفة في السينما والدراما، وكان من بينها فيلم" كوكب الشرق " الذي جسدت به دور أم كلثوم، والطوق والأسورة ، الحريف ، طائر علي الطريق ، البؤساء ، علي من نطلق الرصاص ، حب فوق البركان ، الجنة تحت قدميها .

و من أعمالها الدرامية حكاية ميزو ، أبنائي الأعزاء شكرا ، زيزينيا ، ليلة القبض علي فاطمة، الجزء الأول من " ليالي الحلمية "، النوة ، أدهم وزينات و3 بنات، هدي شعراوي ، ثورة الشك العائلة والناس ، في مهب الريح .

كما أنها تشارك حاليا في عملين هامين من المقرر عرضهم في الموسم الرمضاني لهذا العام وهم مسلسل " الأسطورة " ويشارك به محمد رمضان ، دنيا عبد العزيز ، روجينا ، رجاء الجداوي.

كما أنها تشارك في الجزء السادس من مسلسل " ليالي الحلمية " لتعاود تقديم دور أنيسة الذي قدمته من قبل بالجزء الأول من المسلسل وحلت محلها الفنانة محسنه توفيق بالأجزاء المتتالية .
الجوائز,,
حصلت فردوس عبد الحميد علي العديد من الجوائز ومنها قلادة العنقاء الذهبية في عام 2008 م وانضمت للجنة تحكيم المنبر الذهبي الرابع أكتوبر 2008 .

تزوجت من المخرج الكبير محمد فاضل، وتعاونا في العديد من الأعمال التي لاقت نجاحا باهرا ومنها فيلم " ناصر 56 " ، مسلسل " أبنائي الأعزاء شكرا " ، مسلسل " أنا وأنت وبابا في المشمش".