رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لمرضى قصور الغدة الدرقية.. 9 أطعمة تساعدك على تنشيطها

لمرضى قصور الغدة
لمرضى قصور الغدة الدرقية.

يتعرض الكثير منا إلى مشاكل عديدة تتعلق بالغدة الدرقية، فتصبح في بعض الحالات غير قادرة على تقديم ما يكفي من الهرمونات للجسم، وهو ما يعرف بـ"قصور الغدة الدرقية"، والذي ينتج عنه التعب المستمر، زيادة الوزن بشكل مفاجئ، الإمساك المزمن، آلام العضلات والمفاصل، وضعف الذاكرة.

ولأن الطبيعة دائماً ما تمنحنا العلاج على طبق من فضة، فإليكم قائمة بأهم الأطعمة التي تعمل على تحسين كفاءة الغدة الدرقية، وتنشيط إفرازها، والتي نصح بها موقع "top 10 home remedies":

- المكسرات
تحتوي المكسرات على "السيلينيوم"، وهو معدن هام لتحسين عمل الغدة الدرقية، وذلك حسبما توصل إليه العلماء في دراسة أجريت عام 2015، ونشرت في مجلة علم الغدد الصماء والأيض، بأن نقص "السيلينيوم" يزيد مخاطر الإصابة بأمراض الغدة الدرقية.

- زيت جوز الهند
يحتوى زيت جوز الهند على الأحماض الدهنية الصحية التي تساعد مرضى قصور الغدة الدرقية، فهو تحفز إنتاج هرمون الغدة الدرقية، إضافة إلى تقليل مستوي الكولسترول في الدم، لكن احذر الإفراط في تناوله، فيكفي 3 ملاعق يومياً فقط.

- الزبادي
يحتوي الزبادي على نسبة عالية من فيتامين D، فضلاً عن احتوائه على بكتريا نافعة تحافظ على توازن القناة الهضمية فتعزز عمل الغدة الدرقية.

- سمك السلمون
يحتوي سمك السلمون على مواد مضادة للالتهابات، وكذلك نسبة عالية من "أوميجا 3"، لذا فهو يعد واقياً ضد ضعف الإدراك الناتج عن قصور الغدة الدرقية.

- الأعشاب البحرية
تحتوي الأعشاب البحرية على اليود الهام لتحسين كفاءة الغدة الدرقية، فضلاً عن احتوائه على "الكالسيوم، البروتين، الفسفور، الماغنيسيوم، الحديد، والفيتامينات A، B، C، E و K".

- الأرز البني
يساعد على تحسين عملية الهضم وحركة الأمعاء، مما يساعد في تحسين عمل الغدة الدرقية، فضلاً عن موازنة نسبة السكر في الدم.

- الفاصوليا
تعزز الفاصوليا من عمل الغدة الدرقية لاحتوائها على اليود، البوتاسيوم، وحمض الفوليك، والتي تفيد جميعها في تحفيز إفراز هرمون الغدة الدرقية.

- البيض
يعد البيض مصدر غني بالثلاث عناصر التي تحتاجها الغدة الدرقية وهما "التيروسين، اليود، والسيلينيوم"، وعند نقص تلك العناصر يحدث اضطراب في عمل الغدة الدرقية.

- الدجاج
يحتوي الدجاج على نسبة جيدة من الأحماض الأمينية الهامة التي تضمن عمل الغدة الدرقية بشكل صحيح.