رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بلاغ يتهم ضابطين بتعذيب "طالب" بمدينة نصر وإجباره على "خلع ملابسه" وتشويه صورة "الشرطة".. وأهل الضحية: أخذوه من البيت فجرًا بدون إذن نيابة

جريدة الدستور

تقدم ياسر سيد أحمد المحامى، ببلاغ الى المستشار محمد عبد الشافى، المحامى العام الأول لنيابات شرق القاهرة الكلية، يتهم فيه ضابطين و2 من أمناء الشرطة بقسم مدينة نصر أول، بإحتجاز طالب بكلية الطب دون وجه حق، وممارسة ألوان من الإيذاء البدنى والمعنوى ضده داخل القسم.

وذكر البلاغ المقيد برقم 2813 لسنة 2015 عرائض شرق القاهرة الكلية، أنه فى تمام الساعة 2,30 فجرا يوم الثلاثاء 17 نوفمبر، توجه ضابطى شرطة من قسم شرطة مدينة نصر أول وبرفقتهما أمينى شرطة، الى فيلا 237 منطقة الياسمين 8 التجمع الأول، حيث تعاملوا مع موكله بشكل غير لائق بعد إجراء عملية تفتيش الفيلا .

وأضاف البلاغ: "قام ضابطى الشرطة وبرفقتهم أمينى الشرطة بالقبض على أنس أحمد بدوى الولى، 17 سنه، طالب بالفرقة الأولى بكلية طب عين شمس، وأخذوه معهم دون إظهار أى إذن للنيابة العامة، وعند سؤال والده عن الجهة المتوجهين به إليها، قالوا الى قسم شرطة ثانى القاهرة الجديدة وهو قسم التجمع الأول" .

وأضاف البلاغ أنه بسؤال القسم طوال اليوم قرروا بأن هذا الإسم غير موجود عندهم، وتفضلوا بإطلاعنا على الأسماء المحتجزة، حيث لم يكن بينهم الإسم المذكور، وبالسؤال بعدة أقسام شرطة توصلنا لمعرفة أن الطالب متواجد بقسم شرطة مدينة نصر أول، وتمارس معه الوان من الإيذاء البدنى والنفسى " - حسب البلاغ -.

وأشار البلاغ: "وبرؤية الطالب للإطمئنان عليه، أكد أنه يتعرض لنوع من الإيذاء البدنى داخل القسم عن طريق الإعتداء عليه بالضرب بشكل دائم، وكذا الإيذاء النفسى من خلال إجباره على خلع ملابسه فجراَ دون أن يبقى من ملابسه سوى ملابسة الداخلية الذى يرتديه للتعرض للبرد الشديد" .

وأوضح البلاغ أن ما يحدث لنجل موكله يستلزم معه إبلاغ النيابة العامة طبقاَ لأحكام نص المادة 43\2 من قانون الإجراءات الجنائية التى تنص على "لكل من علم بوجود محبوس بصه غير قانونية أو فى محل غير مخصص للحبس أن يخطر أحد أعضاء النيابة العامة، وعليه بمجرد علمه أن ينتقل فوراَ إلى المحل الموجود به المحبوس، وأن يقوم بإجراء التحقيق، وأن يأمر بالإفراج عن المحبوس بصفة غير قانونية بعد أن يحرر محضراَ بذلك " .

وتابع البلاغ: "وكذا المادة 40 من قانون الإجراءات الجنائية تنص على أنه لا يجوز القبض على أى إنسان أو حبسه إلا بأمر من السلطات النختصة بذلك قانوناَ، كما نجب معاملته بما يحفظ كرامة الإنسان ولا يجوز إيذائه بدنياَ أو معنوياَ ".

وطالب البلاغ المحامى العام الاول لنيابات شرق القاهرة الكلية، بفتح تحقيق عاجل وموسع ضد الإنتهاكات التى تمارس من قبل ضابطى الأمن وأمينى الشرطة الذين يسعون الى تشويه صورة جهاز الشرطة أمام أبناء الوطن، ولرفع الظلم عن الطالب "أنس أحمد بدوى"، وعرضه بشكل فورى على الطب الشرعى للتأكد من أثار الإيذاء البدنى الذى وقع عليه .