رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"خدمات النقل الدولي" تطالب بحلول عاجلة لتنشيط الصادرات

 أيمن ابو العينين،
أيمن ابو العينين، عضو شعبة خدمات النقل الدولى

أكد أيمن ابو العينين، عضو شعبة خدمات النقل الدولى ورئيس شركة يو تى اى للشحن فى مصر وشمال افريقيا، أن الصادارات المصرية تواجه تحديات ضخمة يجب التعامل معها فورا ووفق اليات لا تتعارض مع السوق مشيرا الى أن حل مشاكل الصادرات المصرية تتطلب أولًا حل مشكلة توافر العملة الأجنبية، وتوفير الطاقة للمصانع لإنها تعانى من أزمات فى توفيرها وأسعارها.

وأضاف أن هناك حاجة جدية لدعم الصادرات بالإضافة لدعم المصدرين، وتوفير فراغات للشحن الجوى للسلع التى تفسد من طول فترات النقل، وتسهيل الإجراءات الجمركية خاصة على السلع الكيماوية، والتى تؤثر من حيث التكلفة والوقت على المصانع.

وأضاف "أبو العينين" أن الأوضاع السياسية فى العالم أثرت على حركة التجارة العالمية خاصة الاوضاع الملتهبة فى منطقة الخليج مما خلق فجوة هائلة بالنسبة للصانع المصرى، مشيراً إلى أن المصانع والحكومة حاليًا تحاول توفير بدائل لدول مثل ليبيا والعراق وسوريا، كما أن انفتاح أسواق الخليج على الصين أثر بشكل كبير على الصادرات المصرية.

وأوضح أنه رغم إسهام الموقع الجغرافى فى ربط الاقتصاد المصرى بأوروبا والشرق الأوسط وبدرجة أقل أفريقيا، يصبح هناك ضرورة لاستغلال الموقع الجغرافى بالعمل على التخصص فى صناعات معينة تمكن مصر من غزو الأسواق المجاورة لها.