رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إنجي خطاب للدستور: لست ممثلة إغراء والعمل مع كريم عبد العزيز حلم حياتي

جريدة الدستور

ظهرت الفنانة المصرية إنجي خطاب، على الساحة الفنية منذ ثلاثة أعوام عندما شاركت في بطولة فيلم "ركلام" بدور رئيسي، إلا أنها وجدت حربًا عليها بعد عرضه لأن دورها ينتمي لأدوار الإغراء واستغل المخرجين ذلك ورشحوها لأدوار مثل هذه النوعية إلا أنها رفضت، إنجي في حوارها لنا كشفت عن أسباب رفضها لأعمال كثيرة، وعن غيابها الفترة الماضية، وعن ندمها على فيلم ركلام، وأشياء أخرى في الحوار التالي:

في البداية كيف جاءت مشاركتك في مسلسل "وش تاني" مع كريم عبد العزيز وما هي طبيعة دورك؟

تم ترشيحي عن طريق المنتج الفني والمخرج المنفذ، أما بالنسبة للدور فهو مهم جدا والشخصية أقدمها لأول مرة في مشواري الفني سواء في التمثيل أو على مستوى الشكل والمضمون، واعتقد أنها الدور سيكون نقلة في حياتي الفنية وستجعل المخرجين يروني ممثلة أستطيع أن أقدم شخصيات أخرى غير التي يحصرونني فيها.

وما هي الشخصيات التي يحصرك فيها المخرجون؟

ينظرون إليّ على أنني البنت الحلوة التي من الممكن أن تقدم أدوار الإغراء ولكني لست ممثلة إغراء ولا هبقي كدا في يوم من الأيام لأني عندي فن ودرست في معهد التمثيل علشان أقدم فن مش علشان أعمل أدوار إغراء بس.

ولكنك قدمتي هذه النوعية من الأدوار في فيلم "ركلام"؟

الفيلم بالنسبة إليّ في الحقيقة نكسة في حياتي مش حاجة بحبها وأنا شخصيًا لو رجع بيا الزمن لن أشارك فيه، ونادمة جدا على تقديم هذا الفيلم لأنه على المستوى الفني لم يضف إليّ أي جديد ولم يؤثر فنيا معي من ناحية العروض بعده، ولكن كانت تأتيني عروض سينمائية بعده رأيتها هابطة جدا وتشبه قصة "ركلام"، اللي هي أدوار الإغراء، ومش معني أني قدمت مرة كدا إني لا أستطيع أن أقدم أعمالا أخرى غير هذه النوعية.

ولماذا شاركتي في الفيلم من البداية رغم كل ما تقولينه عنه؟

أنا لم أنظر للشخصية والدور في "ركلام"، على أنه إغراء وإنما نظرت للحدوتة التي تدور حول أربع بنات وأنا من ضمنهم، والموضوع قضية اجتماعية تحمست لها من أجل مناقشتها لنعرف ما الذي دفع البنات لذلك والتحذير على الانتباه لبنات كل أسرة، وفي النهاية الممثل رسالة، ولكني وجدت الفيلم ذهب لمنطقة أخرى بعيدة عن الرسالة والفن وبدأت الناس تكلمني على أساس أنى ممثلة إغراء مع أني لم اعمل مشهد واحد ساخن أو مغري في الفيلم، وتقريبًا مفيش بوسة واحدة ليّ فيه، وهذا عن نفسي بعيدا عن ملابس الشخصية فلماذا تم وضعي كممثلة إغراء.

ولكن الفيلم قدمك للجمهور بشكل بارز من ناحية حجم الدور وشخصية رئيسية فيه وأنت مازلت في بداية مشوارك ؟

الفيلم كان قصته حلوة معايا فيه نجوم مثل غادة عبد الرازق ورانيا يوسف وأن أكون معاهم في فيلم شرف لي كممثلة وخصوصا غادة لأنها جميلة على المستوى الفني والإنساني وندمانه على وجهة نظر الناس لي بعد الفيلم مش الجمهور العادي بس ولكن في الوسط الفني أيضا، وأنا مش هعمل كدا تاني حتى لو مع نجم نجوم مصر واعتقد إن ذلك أخرني كتيرًا.

ألم تقلقي من الاعتذارات المتكررة عن الأعمال الفنية وتأثيرها على خطواتك؟

بداخلي رضا وقناعة أن رزقك محدش يقطعه لأني كان عندي قوة الرفض وأنا درست كدا وأنا محبتش اسجن نفسي في أدوار معينة، وهناك نوعان من الرزق، رزق تسعى إليه ورزق يسعى إليك والحمد لله قعدت وصبرت ونلت ربنا رزقني بمسلسل كبير زى "وش تاني"، وإخراج مخرج كبير وبطولة نجم كبير ودور مهم جدا وتقريباً من الشخصيات الرئيسية في المسلسل وأنا متفرغة له هذا العام.

ولماذا قررتي التفرغ لمسلسل "وش تاني" هذا العام ؟

وش تانى هيكون فتحة خير عليا لان الأجواء رائعة مع كل فريق المسلسل، وأنا لست من الناس الطماعة ورغم أن الفترة الماضية تأخرت ولكني عدت بعمل جيد جداً إن شاء الله، وأنا عاملة لوك جديد لم اظهر به في حياتي قبل ذلك، والدور هيبقى نقلة، ومن الممكن بعده أشارك في أكثر من عمل لأني بحاول اثبت أقدامى ونفسي من جديد بهذا المسلسل بعد فترة من الغياب.

كيف وجدتي التعاون مع النجم كريم عبد العزيز بطل العمل ؟

لن اكذب عليك بأن حلم من أحلامي كان الوقوف أمام كريم عبد العزيز، وأتذكر في مرة أثناء البروفات أوقفته وقلت له "أنت تعرف إن كان حلم من أحلامي أنى امثل معاك أنت وعادل إمام"، فضحك وقالي يا حبيبتي أدي الحلم الأول أتحقق والتاني هيتحقق بردو وان شاء الله أحلامك كلها هتحقق علشان انتى ممثلة كويسة"، فهو جميل جدا بيعطي دفعة للمثل في البروفات يعنى لو مش فاهمة حاجة واحنا بنقرا ييجلى ويقولي تعالى نقرا تاني وحتى على المستوى الشخصي، غير انه فنان لا غبار عليه

ولكن المسلسل يضم عددا كبيرا من الممثلات الشابات وكلهم من سنك تقريبا الم تقلقين من ذلك من المنافسة والغيرة بينكم ؟

لايوجد احتكاك كتير بباقي الفنانات في المسلسل فلي شغل مع كل الناس ولكن المشاهد مش كتير، ثانيا في العمل الجميع يركز في شغله ولا توجد أي غيرة بيننا.

هل عوضك "وش تاني" عن العامين الماضيين ؟

طبعا عوضني وأنا أرى أنه تعويض فني معنوي جدا بعد ما انتابني اليأس من أدوار الإغراء التي عرضت عليّ وان محدش هيبعتلى ادوار عادية، وحسيت إن الدنيا بخير بعد "وش تاني" ولكن في نفس الوقت أنا لست ضد الإغراء ولا بنتقد أي ممثلة قدمته.

وأنا نفسي أقدم أدوار كثيرة منها "متشردة، أو قاتلة، أو شريرة أو واحدة عندها عاهة عاوزة أظهر الإمكانيات التمثيلية التي أمتلكها.

ماذا عن مسرحية "دنيا حبيبتي" ولماذا لم تكملي فيها للنهاية؟

لقد اعتذرت عن السيزون التاني والمسرحية أتعرضت في الموسم الأول وحققت نجاحًا كبيرًا وأنا بحب المسرح جدًا، ولكني قررت أن اعتذر في الوسم التاني بداية مع الموسم الشتوي سبب ضعف إقلال الجماهير، بالإضافة إلى رغبتي في المشاركة في دراما رمضان وعندما جاءني "وش تاني"، قررت اعتذر بعدما استفدت من العمل مع المخرج جلال الشرقاوي لأنه هو من اخرج عادل إمام، وأحمد زكي، وهذا شرف لي.

ماذا عن تجربتك في فيلم "مبروك هولمز" الذي تقومين ببطولته؟

عندما عرض عليّ فيلم "مبروك هولمز"، كانت الشخصية جديدة لأنها كوميدية ومجنونة وغبية، وموضوع الوجوه الجديدة قلقتي لأني مثلت مع نجوم فمرحلة إني اشتغل مع وجوه جديدة عدت، ولكني خضت التجربة والفيلم تم تصويره في أسبوع واحد وأنا صورته في أربعة أيام بدون إجهاد أو تعب أو تأثير عليا.

الحب في حياتك، وما هي مواصفات زوجك المستقبلي؟

أنا بحب الفن ولن ارتبط بشخص يؤثر على عملي، ومن سأرتبط به لابد أن يكون عنده ثقة بي وبموهبتي ويساعدني ويجعلني ارتقي في عملي و يحترمني ويحترم فني.