رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الإمارات تطالب أوباما بضمانات لحماية الخليج العربي من إيران

جريدة الدستور

قال سفير الإمارات العربية بواشنطن، يوسف العتيبة، إن بلاده ستطلب من الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ضمانات أمنية بشأن الدفاع عن دول الخليج العربي أمام إيران، خلال المحادثات التي سيجريها أوباما مع ممثلي الدول بقمة كامب ديفيد الأسبوع المقبل.

وأضاف العتيبة، خلال تصريحاته التي نشرتها صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، أن الدول العربية كانت راضية بالضمانات الشفهية التي تعهد بها أوباما من قبل، إلا أنها الآن تنتظر ضمانات كتابية نتيجة للعدوان الذي تمارسه إيران بالمنطقة.

وتتزامن هذه التصريحات مع مزاعم عدد من المصادر الأمريكية، التي قالت إن باراك أوباما من المتوقع أن يجدد مساعيه الأسبوع المقبل لمساعدة دول الخليج على نشر منظومة دفاع صاروخي في مواجهة الصواريخ الإيرانية فيما يسعى لتهدئة مخاوفهم من أي اتفاق نووي مع طهران.

وكان أوباما، قد تعهد بتواصل عملية التعاون مع شركاء بلاده في الخليج العربي لمواجهة الأنشطة الإيرانية "المزعزعة للاستقرار" في الشرق الاوسط، وذلك بعد أيام على التوصل إلى اتفاق اطار حول البرنامج النووي الإيراني.

ووعد، خلال مكالمة هاتفية أجراها مع سلطان عمان، قابوس بن سعيد، بـ"العمل مع عمان وشركاء إقليميين آخرين لمواجهة الأنشطة الإيرانية المزعزعة للاستقرار في المنطقة".