رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

طبيب أطفال يكشف أسباب خروج الإفرازات المخاطية من العين

جريدة الدستور

قال الدكتور محمد عفيفي، ماجستير أطفال ومدرس مساعد بكلية الطب، إن القناة الدمعية هي التي تقوم بحمل الدموع التي تنتجها الغدة الدمعية الواقعة تحت الجفن العلوي إلى الأنف، وتتواجد تلك القناة عند طرف كل عين من ناحية الأنف.

وفي حالة انسداد القناة الدمعية، تتجمع الدموع في العين وتسيل على الوجه، وغالبا ما يكون السبب انسداد خلقى مؤقت للقناة الدمعية، لكن هناك أسباب أخرى مثل الالتهاب الصديدى والعيوب الخلقية مثل عدم وجود القناه الدمعية.

وتظهر الأعراض بعد عدة أسابيع من الولادة عند اكتمال نمو الغدة الدمعية المسئولة عن إفراز الدموع، حيث تدمع العينين ويصاحب ذلك إفرازات مخاطية، وهو ما يؤدي إلى التصاق الجفون ببعضها عند استيقاظ الطفل من النوم.

وأشار عفيفي إلى أنه يتم شفاء ما يقرب من 96% تقريبا من حالات زيادة الدموع بسبب انسداد القناة الدمعية الأنفية خلال السنة الأولى من عمر الطفل دون أي تدخل جراحي، وتقل احتمالية التحسن بعد السنة الأولى من عمر الطفل .

وعن العلاج، ذكر، أنه يتم عن طريق تدليك المجرى الدمعي باعتباره أفضل علاج لانسداد القناة الدمعية الخلقية خلال الأشهر الأولى من عمر الطفل، بوضع السبابة على زاوية العين الداخلية فوق الكيس الدمعي مع التدليك لأعلى وأسفل مع تكرار ذلك 10 مرات متتالية.

وفي حالات يتم استخدام المضادات الحيوية الموضعية التى تستخدم لمدة تتراوح من 4 _7 أيام، والحل الأخير يتمثل في تسليك القناة الدمعية، والتي يمكن أن تجرى للطفل قبل بلوغه الشهر السادس دون حاجة لتخديره، لكن بعض الأطباء يأجلون إجرائها إلى بلوغ الطفل لعامه الأول أملا في أن ينفتح الانسدادا تلقائيا.

وفي حالة إجراء التسليك بعد سن العام يكون ذلك تحت التخدير العام وتصل نسبة نجاحها إلى أكثر من 90% .