رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"نيويورك تايمز" واشنطن تقصف داعش في "تكريت" لإعادة سيطرتها على العراق قبل إيران

جريدة الدستور

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن الطائرات الأمريكية، بدأت ضرباتها ضد مواقع تنظيم داعش في تكريت الليلة الماضية، لتنضم بذلك أخيرا إلى عملية عسكرية لاستعادة المدينة العراقية في وقت يسعى فيه مسؤولون أمريكيون للاستيلاء على زمام المبادرة من إيران، التي اضطلعت بدور رئيسي في توجيه العملية.

ونقلت الصحيفة - في سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس- عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن "الرئيس الأمريكي باراك أوباما هو من اتخذ القرار بشأن المساعدة في هذا الهجوم على نحو مباشر مما يمثل تغيرا بارزا في الحملة العراقية.

كما أن وقوف الولايات المتحدة مكتوفة الأيدي على مدار أكثر من ثلاثة أسابيع أمام معركة تكريت جاء خشية أن تكون في موقف دعم لعملية عسكرية تقودها إيران في الأساس، حيث يتواجد مسؤولون إيرانيون بارزون على الساحة وتشكل الميليشيات الشيعية المتحالفة، الجزء الأكبر من القوى.

ونسبت إلى مسؤولين أمريكيين القول، أن أوباما وافق على الضربات الجوية بناء على طلب من رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي شريطة تنحي الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران جانبا، لإتاحة الفرصة لقوات مكافحة الإرهاب التابعة للحكومة العراقية - التي عملت بشكل وثيق مع قوات الولايات المتحدة- للاضطلاع بالدور الأكبر، لافتة إلى مغادرة قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني- الذي يقدم المشورة للقوات حول تكريت- للمنطقة الأحد الماضي.

وأفادت الصحيفة الأمريكية، بأن الولايات المتحدة سعت بقوة من أجل الحفاظ على نفوذها في العراق حتى مع المساعدة التي تقدمها إيران في توجيه الحرب في ميدان المعركة ضد داعش، بيد أن المسؤولين الأمريكيين رأوا أن هناك فرصة ليس فقط لتحويل الزخم ضد داعش بل للتفوق على الإيرانيين، في ضوء اشتداد معركة تكريت وصمود قوة صغيرة من مسلحي داعش أمام قوات عراقية مشتركة قوامها 30 ألف مقاتل لأسابيع.

وأضاف المسؤولون الأمريكيون- شريطة عدم الكشف عن هويتهم- إنه إذا لم تشارك الولايات المتحدة سيعني هذا أنها تخشى أن يتم تهميشها من جانب إيران في دولة أُريقت فيها الكثير من الدماء خلال العقد الماضي وفقا لما ذكرته الصحيفة.

ولم يدل البيت الأبيض بأي تعليق، تاركا لوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" الإعلان عن ضربات جوية جديدة ضد داعش، ونقلت "نيويورك تايمز" عن بيان الجنرال جيمس تيري، القائد الأمريكي البارز بالتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد داعش، أن "هذه الضربات الجوية تهدف إلى تدمير معاقل داعش بدقة، وبالتالي توفير حياة للعراقيين الأبرياء مع التقليل من الأضرار الجانبية للبنية التحتية، مما سيزيد من تمكين القوات العراقية بقيادة عراقية للمناورة وهزيمة داعش في مدينة تكريت".