رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزارة الصحة: لم يتقرر تطعيم طلاب المدارس ضد الغدة النكافية


أعلن الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة اليوم أن الوزارة لا تنصح أي من طلبة المدارس أو طلبة الجامعات في الوقت الحالي بأخذ تطعيمات ضد الغدة النكافية.

وقال قنديل - فى بيان وزعته وزارة الصحة اليوم الخميس - "إنه ليس من المقرر حاليًا أن تقوم وزارة الصحة والسكان بعمل أي تطعيم ضد النكاف لطلاب المدارس، مشيرًا إلى أن المناعة بعد التطعيم تحدث بعد 4 إلى 5 أسابيع من التطعيم، وطبقًا لما ورد من منظمة الصحة العالمية فإن كفاءة التطعيم لا تزيد عن 85%".

وحول الموقف الحالي لمرض النكاف، قال قنديل "إنه نظرًا لأن أعراض المرض تظهر بعد 2 إلى 3 أسابيع بعد التعرض للعدوى فإنه من الصعوبة البالغة معرفة الأشخاص غير الممنعين وغير حاملي العدوى لهذا المرض، مشيرًا إلى أن عدد الحالات المصابة منذ بدء المرض فى مصر الشهر الماضي وحتى أمس بلغ 1815 حالة".

وأوضح أن العدوى بالمرض تنتقل عادة عن طريق الرذاذ الصادر من الفم والأنف والحلق من الشخص المصاب عند السعال أو العطس أو من خلال ملامسة الأدوات أو الأسطح الملوثة برذاذ شخص مصاب.

كما أوضح أنه فى حالة الإصابة يعطى المريض المناعة مدى الحياة، مشيرا إلى أن التفشي الوبائي لمرض النكاف يعتبر من أكثر التفشيات الوبائية انتشارًا فى العالم ويحدث فى أى دولة، كما تحدث الإصابات للمتطعمين وغير المتطعمين على حد سواء، وتشمل جميع الفئات العمرية.

وأضاف قنديل أن معدلات التفشيات الوبائية قد تكون محدودة فتؤثرعلى عشرات أو مئات الأفراد، وقد يمتد تأثيرها ليشمل الآلاف من المصابين، مثل التفشيات الوبائية التي حدثت في مختلف دول العالم مثل (إنجلترا، الولايات المتحدة، كندا، أيرلندا، بلجيكا) خلال السنوات السابقة.