رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وكيل وزارة الصحة بالدقهلية: إصابة8حالات مصابة بالغدة النكافية ببلقاس


شهدت محافظة الدقهلية ظهور أول حالات الإصابة بمرض الغدة النكافية داخل مدارس المحافظة، وظهرت الـ9 حالات داخل مدرسة قرية السبعة الإعدادية بقرية السبعة التابعة لمركز بلقاس وتم نقل المصابين إلى مستشفى الحميات ببلقاس بعد اكتشاف إصابتهم بالغدة النكافية، وتم إبلاغ غرفة العمليات بمديرية الصحة بالدقهلية.

وأكد الدكتور أسامة فريد وكيل وزارة الصحة بمحافظة الدقهلية، أن المحافظة شهدت حتى الآن إصابة 8 حالات فقط ببلقاس، مشيرًا إلى أن مرض "الغدة النكافية" يعد مرضًا فيروسيًا ينتهي بعد أسبوعين من الإصابة به إلا إذا حدثت مضاعفات، وهذا يعد أمرًا نادر الحدوث فمن الطبيعي أنه يزول تلقائيًا عقب أسبويعن من الإصابة به فلا توجد منه أي خطورة.

وأشار أن المرض ينتقل عن طريق الرزاز من شخص لآخر، فيجب عزل المصابين بالمرض حتى لا يتم انتشار العدوى وزيادة عدد المصابين، مضيفًا أنه منذ عام 1998 ووزارة الصحة تقوم بتطعيم الأطفال ضد هذا المرض فمن أصيب به الآن لم يتم تطعيمه والدليل على ذلك أنهم جميعًا بالمرحلة الإعدادية.

وعن استعدادت المحافظة لمواجهة المرض ذكر فريد أن المرض فيروسي ليس بالخطير فلا يحتاج لمواجهته سوى المرقبة فقط فهناك مسح دائم للمدارس من قبل الصحة المدرسية وحتى الآن لم تظهر الإصابة إلا في 8 حالات فقط.

وأضاف محمود عميرة وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الدقهلية أن المصابين تم اكتشافهم منذ 4 أيام وتم فصلهم على الفور عن باقي الطلاب وتحويلهم إلى مستشفى الحميات ببلقاس لتلقي العلاج بالإضافة إلى تطهير الفصول إلى ظهرت بها الإصابة بالمرض وإعطاء الطلاب إجازة لمدة أسبوعين حتى يتم شفائهم وعودتهم مرة أخرى.