رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

القاضي: نصيب الموانئ المصرية من السياحة البحرية ضعيف جدًا

مدحت القاضي رئيس
مدحت القاضي رئيس شعبة النقل الدولي

أكد مدحت القاضي، رئيس شعبة النقل الدولي بغرفة الإسكندرية التجارية، أن نصيب الموانئ المصرية من السياحة البحرية ضعيف مقارنة بدول كمالطا التي تستقبل موانئها 10 مليون سائح سنويًا، بينما ميناء الإسكندرية يستقبل 100 ألف سائح، وهذا لا يرتقي إلى طموحات الدولة المصرية في جذب مزيد من السائحين.
وطالب بتطوير وتأهيل الموانئ البحرية المصرية لكي ترتقي لعمل الموانئ أوروبية خاصة في مجال المحافظة على البيئة عند البدء في استيراد الفحم.
ووجة الدعوى لهئية قناة السويس لعقد مؤتمر عالمي للترويج للمشروعات اللوجستية في مصر وهذه فرصة كبيرة لزيادة الفرص الاستثمارية في هذا المجال.
ولفت إلى ضرورة تطوية الملاحة النهرية وللسكك الحديدية، خاصة أن الطلب يتزايد عليها في ظل ارتفاع أسعار الوقود لتقليل تكلفة السلعة، لافتًا إلى أن الوجستيات لا تحاج لاستثمارات أو تمويل خارجي وإنما تمويل داخلي من خلال البنوك وصناديق الاستثمار لارتفاع عائدها.
وأشار إلى أن من المتوقع خلال عام 2017 أن يصبح حجم الصادرات مماثل لحجم الواردات، وذلك من شانة تخفيض أسعار نولون الشحن على الحاويات، موضحًا أن هناك مؤشرات إيجابية تؤكد مكانة مصر في قطار اللوجستيات؛ حيث كانت تحتل الترتيب 92 خلال عام 2010، وأصبحت تحتل المركز الـ57 وهذ يعتبر مؤشر جيد للاستثمار في مجال اللوجستيات.