رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

التعليم ترسل تعميمًا للمديريات لاحتواء "النكافية"


أرسلت إدارة الأزمات بالوزارة تعميما إلى المديريات يقضي باتخاد الإجراءات الاحترازية لاحتواء مرض (الغدة النكافية) وتفادي انتشاره بين طلاب المدارس بكافة محافظات الجمهورية.

وخاصة المحافظات التي ظهر بها المرض واعداد خطة للعمل بالإجراءات الواجب اتخاذها بواسطة كل مدرسة وإدارة تعليمية ومديرية على صعيد الوقاية والتوعية والمتابعة اليومية سعيًا للحفاظ على الصحة العامة الطلاب لحصر المرض وتفادي انتشاره.

على أن يتولى مدير المدرسة عقد اجتماع لهيئة التدريس والزائرة الصحية لتوضيح أعراض المرض وطرق الوقاية منه والتوعية فى الإذاعة المدرسية عن هذا المرض وتوعية الطلاب بأن المرض ينتشر عن طريق الرزاز الصادر من الفم او الأنف او الحلق لشخص مصاب او استخدام أدواته وغرس أساسيات النظافة الشخصية لدى الطلاب و ضرورة صيانة دورات المياه وتعقيمها داخل المدارس بصفة دورية.

وتوجيه مديريات التربية والتعليم نحو الإجراءات الواجبة لتفادي انتشار المرض

وتعميم إجراءات الوقاية من المرض على جميع المدارس والإدارات التعليمية التابعة وتنيفذها والالتزام بها وضرورة التواصل بين المنزل والمدرسة لمتابعة أحوال التلاميذ المصابين و تخصيص حجرة أو مكان متجدد الهواء لاستقبال حالات الشك بالإصابة والإبلاغ السريع عنها لاتخاذ اللازم لاحتواء المرض.

وترشيح منسق بمعرفة مدير المدرسة ويفضل أن يكون اخصائي اجتماعي على أن يتم التنسيق بين المنسق والزائرة الصحية للاكتشاف المبكر للحالات المصابة  و التوعية الصحية والتثقيف واتباع أساليب مكافحة العدوى للمرض والمرور على الفصول والتأكد من الكشف الظاهري عند ظهور أعراض المرض  ومتابعة توفير المياه والصابون والحث على غسل الأيدي و مراقبة نسبة الغياب ومراقبة ظهور الحالات المرضية واتخاذ اللازم حيالها فى حالة اكتشافها.