رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قلق وتوتر بمدارس الشرقية بعد ظهور مرض الغدة النكافية


حالة شديدة من الذعر والقلق انتابت أهالي محافظة الشرقية، وذلك عقب شيوع أنباء بظهور مرض الغدة النكافية بين عدد من تلاميذ المدارس بمختلف مراكز المحافظة

إلا أن مديرية الصحة نفت إصابة عدد كبير وأكدت بأن الاشتباه في الإصابة لم يتجاوز 8طلاب وقررت مديرية التربية والتعليم عمل مسح شامل وفحص طبي بجميع المدارس وإعطاء الطالب المصاب بهذا المرض إجازة لمدة 15يوم لحين تماثله للشفاء.

حيث نفى ماهر غانم وكيل وزارة التربية التعليم بالشرقية عن وجود أي حالات مصابة بهذا المرض في مختلف مدارس المحافظة، مؤكدًا على أن المديرية قد نسقت مع مديرية الصحة لنزول حملات طبية في جميع المراكز وعمل فحوص طبية شاملة لجميع طلاب المدارس للتأكد من ظهور هذا المرض من عدمه.

ونقاضه الدكتور إبراهيم هنداوي وكيل وزارة الصحة بالشرقية، حيث أكد بوجود 8حالات مصابة بهذا المرض ولكن  في أماكن متفرقة وحالات فردية مشيرًا بأنها ليست ناتجة عن عدوى فيروسية.

وتابع هنداوي بأن الحالات المصابة تم منحها إجازة من الدارسة لمدة 15يوم حتى تتماثل للشفاء حيث يلتقوا المصابين العلاج في منازلهم، وذلك لعزلهم عن باقي زملائهم بالمدارس، مشيرًا بأن هذه الحلات لاتستعدي الخطورة من الأهالي أو أولياء أمور الطلاب.

حيث قامت جريدة "الدستور" بتسليط الضوء على هذه العدوى التي أصابت بعض طلاب المدارس وأولياء أمورهم بالرعب والفزع.

ويقول أنس الشوادفي مقيم بالعاشر من رمضان بأن مدينة العاشر لم يوجد  بها إصابة من هذا المرض ولكن الإدارة الصحية بالعاشر لم تقم بعمل أي فحص للمدارس للتأكد من سلامة الطلاب من هذا المرض الأمر الذي أصاب بعض أولياء الأمور بالخوف وقاموا بسحب طلابهم من المدارس صباح أمس عند علمهم بظهور ثماني حالات مصابة بين الطلاب في محتلف المراكز بالشرقية.

وفي مدينة أبوحماد أكد محمد ربيع قطب طالب بالصف الثالث الثانوي بوجود حديث دائم بيننا بالمدرسة عن هذا المرض وأخطاره التي لو أصابت واحد منا حيث انتشرت حالة من الرعب بيننا وأصبحنا لا نجلس بجوار بعضنا، وذلك وسط إهمال من إدارة المدرسة التي هي "أذن من طين وأخرى من عجين".

فعيادة التأمين الصحي مغلقة طوال الوقت وإذا أصيب طالب بأي مرض يأخذه والده للعلاج خارج المدرسة فماذا لو أصيب أحد بهذا المرض الخطير الذي ينتشر بصورة سريعة وخاصة في المدارس الحكومية التي توجد بفصولها تكدس بالطلاب غير عادي؟ حيث يوجد بالفصل الواحد أكثر من 40طالب.

وفي مدينة فاقوس يقول محمد حسن علي من أهالي المدينة بأن نجلته تدرس بالمعهد الازهري بالصف الأول الابتدائي وتدعي شروق حيث اتت من المدرس أمس وقالت لي "بأنه أخذت جرعة تطعيم عبارة عن "حقنة" الأمر الذي قلقني وقمت بالذهاب إلى المعهد ووجدت عدد كبير من أولياء الامور أمام المعهد وذلك للسؤال على الجرعة الى أخدها ابنائهم فقامت ادارة المعهد بطمأنتم بأن جرعة عادية تأخذ كل عام

ويتابع حسن علي بأنه قد شك في هذا الأمر.

فقام بالذهاب الى الإدارة الصحية ووجدت بها حالة طوارئ غير عادية وعندي سؤال للمرضة بالادارة قالت: إن الأمرعادي ولا داعي للقلق وقمت بسؤال عدد من أصدقائي بالوحدة فعلمت بعد ذلك بوجود درجة استعداد قصوى بالإدارة وذلك بعد ظهور مرض الغدة النكافية بين عدد من تلاميذ المدارس بالشرقية، وقمت بعد ذلك بسحب ابنتي من المعهد وذلك خوفًا عليها من انتقال عدوى المرض بها.