رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الصحة:44 مصابا بمرض التهاب الغدة النكافية


أكد  الدكتور عمـرو قنديل وكيل أول وزارة الصحة للطـب الوقائـــــي، أن التهاب الغدة النكافية مرض فيروسي معدي تظهر الأعراض خلال 2-3 أسابيع من العدوى.

وقال: إن أعراض المرض تشمل ارتفاع في درجة الحرارة، صداع ، آلام بالعضلات، فقدان بالشهية، تورم وألم في الغدد اللعابية  تحت الأذن أو الفك على جانب واحد من جانبي الوجه (الغدة النكافية) ويكون فصلي الشتاء والربيع  هما فصلا القمة لحدوث عدوى النكاف وفي حالة الإصابة يعطى المريض المناعة مدى الحياة، فترة الحضانة  حوالي 12- 18 يومًا.

وعن طرق انتقال العدوى أشار قنديل إلى أن المرض يتنقل عادة عن طريق الرذاذ الصادر من الفم، الأنف، الحلق من الشخص مصاب عند السعال، العطس، كما يمكن أن تحدث الإصابة عند ملامسة الأدوات أو الأسطح الملوثة برذاذ شخص مصاب .

وأشار قنديل إلى أن طرق الوقاية من المرض تكون بالتزام المنزل بعد بداية ظهور التورم في الغدة النكافية ومحاولة الابتعاد عن المحيطين بالمنزل قدر المستطاع والحد من الاختلاط مع الأشخاص خاصة الأطفال والأشخاص ذوي المناعة الضعيفة والسيدات الحوامل.

ويؤكد قنديل على ضرورة التهوية الجيدة لأماكن المعيشة، وتغطية الفم والأنف بمنديل عند العطس أو السعال غسيل اليدين بالماء والصابون باستمرارعدم مشاركة استخدام أدوات الشخص المصاب وتنظيف الأسطح باستمرار خاصة بعد استعمال الشخص المصاب.

وأشار قنديل إلى أن انتشار حالات الغدة النكفية بمحافظة المنيا، قد بدأ بظهور الحالات بين تلاميذ  مجمع مدارس  جلال الشرقية (ابتدائى – إعدادى)  بإدارة ملوى، مؤكدًا أن فريق وقائي من المديرية ووقائي الإدارة توجه على الفور إلى مجمع المدارس، وتم فحص تلاميذ المدرسة وعزل الحالات المشتبهة وعمل التقصيات اللازمة والتثقيف الصحي وإعطاء العلاج بمعرفة التأمين الصحي.

وأضاف أن إجمالي الحالات المبلغة من إدارة ملوى حتى اليوم 33 حالة، فيما تم إبلاغ حالات أخرى من محافظة المنيا ( 4 حالات ببني مزار- 6 بمغاغة) وأن غالبية الحالات من طلبة المدارس الإعدادية وتم سحب العينات اللازمة ( سيرم – مسحة حلق) وإرسالها للمعامل المركزية.

وقال: إن نتيجة المعامل المركزية للعينات قالت إنها إيجابية لفيروس الغدة النكافية وجارى متابعة الحالات والمخالطين لها ( المدارس – المنازل )، كما أنه تم إعطاء جميع الحالات أجازة أسبوعين وكذلك العلاج الطبى بمعرفة التأمين الصحي.

كما أنه جارى متابعة الموقف من خلال تقارير يومية من مديرية الشئون الصحية بمحافظة المنيا لم يتم عزل أي حالات بالمستشفيات ولا توجد أي مضاعفات أو وفيات بين الحالات. .