رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الرئيس السيسي يبحث مع رئيس وزراء أستراليا مشاركة بلاده في عملية التنمية الاقتصادية في مصر

الأدميرال جون كيربي
الأدميرال جون كيربي

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) الأدميرال جون كيربي، اليوم، أن الطائرات الحربية الأمريكية والتابعة لدول التحالف، بما في ذلك المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات، قصفت الليلة الماضية 12 مصفاة نفطية صغيرة، يسيطر عليها ما يسمى بتنظيم "داعش" شرق سوريا.
وأضاف المسئول الأمريكي -في مؤتمر صحفي عقده بمقر البنتاجون- أن 16 طائرة شاركت في الضربات الجوية، من بينها ست طائرات أمريكية وعشر طائرات تابعة للمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات، مشيرا إلى أنه تم إسقاط 41 قنبلة ذات القدرة على التصويب الدقيق على المنشآت النفطية الواقعة في مناطق نائية بالقرب من مناطق الميادين والحسكة وبوكمال شرق سوريا، مؤكدا أنه تمت المحافظة على البنية الأساسية لتلك المنشآت.
وأوضح كيربي أن التنظيم الإرهابي كان يستغل الإيرادات النفطية في تمويل عملياته الإرهابية في العراق وسوريا، وكذلك خططه المستقبلية، كما كانت تلك المنشآت تمد داعش بالوقود اللازم للقيام بهجماته.
ووصف كيربي الهجمات أنها استراتيجية تهدف إلى مواجهة داعش، وأشار إلى أن القيادة المركزية الأمريكية تقوم حاليا بتقييم نتائج العمليات، غير أن المؤشرات الأولية تدل على أنها كانت ناجحة. وأكد كيربي أن الضربات الجوية الموجهة ضد تنظيم داعش سوف تستمر وسيتم مواصلة الضغط على التنظيم الإرهابي في العراق وسوريا، وهو الأمر الذي أجبره حتى الآن على تغيير بعض تكتيكاته -على حد قوله- إلا أنه أشار إلى أن القوة الجوية لا تستطيع وحدها القضاء على ذلك التنظيم، وأن الأمر يتطلب جهود الحكومة العراقية والتحالف الدولي الموسع، الذي يضم أكثر من 40 دولة. وأكد المتحدث أنه لم تشاهد أية تحركات للقوات السورية خلال عمليات القصف.