رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عقب الضربة الجوية الأولي..

CNN: أمريكا توجه رسالة قوية لـ"داعش" بالتعاون مع العرب

جريدة الدستور

شنت الطائرات الأمريكية، صباح اليوم الثلاثاء، أول ضربة جوية ضد أهداف تنظيم "داعش" الإرهابي بسوريا، في محاولة لإرسال رسالة قوية إلى الجماعة الإرهابية، على حد وصف شبكة CNN الأمريكية.

وأكد مسئول أمريكي لـCNN، أن الضربات الجوية ركزت على معقل "داعش" في الرقة، على الرغم من تضرر مواقع أخرى، وعلى الجانب الأخر، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان إصابة حوالي 20 شخصًا على الأقل في أنحاء الرقة.

وأوضحت الشبكة الأمريكية أن هذه الغارة تعتبر الضربة الأولى ضد الجماعة الإرهابية داخل البلاد، منذ إعلان الرئيس الأمريكي باراك أوباما هذا الشهر أنه مستعد لتوسيع الجهود الأمريكية على أهداف التنظيم في العراق.

وقال مسئول عسكري أمريكي إن جميع الشركاء الأجانب المشاركين في الضربات مع الولايات المتحدة هم دول عربية، وتلك الدول هم البحرين والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والأردن.

وكشفت مصادر دبلوماسية لـ CNN أن قطر أيضا اشتركت في الهجوم، على الرغم من أنه لم يتضح ما إذا كانت قطر أجرت فعلا الضربات الجوية نفسها أم لا.

ومن جانبه، أوضح المتحدث باسم البنتاجون، الأدميرال جون كيربي، أن الولايات المتحدة والقوات المشتركة في الضربة، استخدموا المقاتلين وقاذفات القنابل وصواريخ توماهوك، على الرغم من أنه لم يتم تحديد الموقع الجغرافي.

ولم يقدم البنتاجون أي تفاصيل إضافية على الفور، لكن قال مسئول عسكري أمريكي إن الضربات تستهدف قدرة "داعش" القيادية والتأثير على سيطرتها، مضيفًا أن صورايخ توماهوك أُطلقت من البحر، تلى ذلك المتفجرات.

وقال النشطاء في سوريا إنه تم ضرب مكتب البريد ومركز التوظيف ومبنى مجمع الحاكم في الرقة.

وعلق "جيمس ريس"، ضابط سابق في وحدة القوات الخاصة الأمريكية "دلتا فورس"، على هذه الضربات، بأنها بمثابة "لكمة في الأنف"، واصفًا "داعش" بالفتوة، وأنها مجرد لكمة فقط.