رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"ماكبث" على مسرح "السامر" بالعجوزة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قدمت فرقة قصر ثقافة طنطا المسرحية على مسرح السامر بالعجوزة عرضها "ماكبث" تأليف وليام شكسبير، وترجمة حسين أحمد أمين وإخراج السيد فجل.
قدم مخرج العرض نظرة وتفسير للعرض الشكسبيرى ماكبث فى ضوء المتغيرات التى تسود عالمنا اليوم مع البقاء على أصالة وعبق النص، وقد استخدم المخرج دلالات وديكور وأماكن تدل على أن التاريخ يعود لواقعنا الحالى ويكرر نفسه من خلال فكرة اقتباس السلطة ودناءة مرديها، وحتى فكرة ندم البطل ماكبث على قتل الملك دنكان لم تشفع له فى استجداء تعاطف الجمهور لأن الدم قصاصه بالدم ولم يستطع الجمهور وباقى شخصيات العمل الدرامى التعاطف مع من يده تلوثت بدماء الأبرياء.
تدور أحداث المسرحية فى قرية من قرى صعيد مصر، تقع القرية تحت القوة الاستعمارية، تناول العرض فكرة البطل والمناضل الشعبى الذى يقف فى وجه العدوان الغاشم والقوة الاستعمارية هو "أحمد ابن عروس" الذى يلتف حوله أهل قريته لتحرير وطنهم من قوة الاستعمار.
واختتم العرض بنجاح "أحمد ابن عروس" البطل الشعبى فى تكوين قاعدة كبير من المقاومة الشعبية التى ساهمت فى القضاء على الظلم والاستبداد والاستعمار بالقرية، ويقوم بأداء العرض مجموعة من الممثلين منهم "وائل محمد الفار، محمد صديق، فاطمة حسن، أحمد أبو العلا، على رياض، رفعت الهوارى"، ألحان محمد توفيق، ديكور وملابس مختار القاضى .
جاء ذلك ضمن فعاليات اليوم الثامن من المهرجان الختامى لفرق الأقاليم المسرحية فى دورته الـ40، والتي تنظمه الإدارة العامة للمسرح التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة.