رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الخزانة الأمريكية: حزب الله يستعين بشركات لبنانية في تصنيع الطائرات بدون طيار

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قالت وزارة الخزانة الأمريكية إن حزب الله اللبناني المدعوم من إيران استخدم شركات لبنانية لتطوير جيشه، حيث أن شركة "ستارز جروب هولدينج" التي تتخذ من بيروت مقرا لها – تشتري المواد والمعدات لحزب الله من أجل تصنيع طائرات بدون طيار.
ونقلت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية - في تقرير بثته على موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء - عن ديفيد كوهين، وكيل وزارة الخزانة قوله إن " شبكة المشتريات المكثفة لحزب الله تستغل النظام المالي الدولي لتعزيز القدرات العسكرية للحزب في سوريا وأنشطته الإرهابية في جميع أنحاء العالم.
وقالت الصحيفة إن بيانا صدر عن الخزانة الأمريكية في يوم 10 يوليو الجاري، يفيد بأن شركة "ستارز جروب" اشترت مواد الكترونية وآخرى تكنولوجية ..مشيراً إلى أن المحركات وأنظمة التوجيه التي استخدمت في تصنيع "طائرات بدون طيار" بما يشمل تلك التي حلقت فوق إسرائيل وسوريا.
وأضافت أن تلك المواد والمعدات التي حصل عليها حزب الله باستخدام شبكة "ستار جروب هولدينج" دعمت بشكل مباشر القدرات العسكرية للحزب بما يشمل تطوير طائرات بدون طيار والتي استخدمت مؤخرا لدعم الانشطة العسكرية لحزب الله في سوريا وإجراء عمليات استطلاع في إسرائيل .
وأشارت إلى أن الولايات المتحدة حظرت التعامل مع مالكي الشركة اللبنانية وشركاتهم، بحسب الصحيفة.
وأضافت "وورلد تريبيون" أن مصادر مسؤولة أكدت شراء "ستارز جروب" لمحركات ومعدات اتصالات وإلكترونيات ومعدات ملاحة من الصين ودولة الإمارات العربية المتحدة، كما حصل حزب الله على مواد أخرى من كندا وأوروبا والولايات المتحدة أيضاً من اجل تصنيع الطائرات بدون طيار وغيرها من المشروعات.
ونوهت أن هؤلاء الأفراد اعتمدوا على الشهادات الزائفة بشأن المستخدم النهائي للمواد، بما في ذلك بيانات الشحن الجوي، فضلا عن استخدام أساليب احتيالية أخرى لتجنب قيود التصدير، والتستر على أن حزب الله هو المستخدم النهائي أو المستفيد من هذه السلع.