رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"وورلد تريبيون" تتساءل عن وجود كوادر عراقية لقيادة المقاتلات الروسية

جريدة الدستور

ذكرت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية اليوم الثلاثاء أن سلاح الجو العراقي حصل على الدفعة الأولى من الطائرات المقاتلة الروسية منذ أكثر من عقد من الزمان وتحديدا منذ سقوط نظام صدام حسين عام 2003، لكن السؤال الذي يطرح نفسه الان هو .. أين هي الكوادر التي ستقود هذه الطائرات؟.
وكانت الحكومة العراقية قد قالت إن سلاح الجو العراقي حصل على مقاتلات من طراز "سوخوي-25" من روسيا، وقال مسؤولون إن سبع طائرات وصلت بغداد يومي 28 و29 يونيو الماضي في إطار صفقة تكلفت 500 مليون دولار.
ونسبت الصحيفة الأمريكية إلى الفريق أنور أمين قائد سلاح الجو العراقي القول "نحن في حاجة ماسة إلى هذا النوع من الطائرات اثناء هذا الوقت العصيب".
وقال المسؤولون إن الطائرات التي يعود تاريخ صناعتها إلى أعوام السبعينيات كانت تابعة في الاساس لسلاح الجو الروسي وسيجرى استخدامها في شن هجمات على جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام.
وأضاف أمين "ستدخل الطائرات الخدمة خلال ايام قليلة لدعم الوحدات والقتال ضد داعش".
وقالت الصحيفة إن رئيس الوزراء العراقي المالكي وقائد سلاح الجو قد قالا إن العراق سيحصل على أكثر من 12 طائرة لكنهما لم يوضحا من الذي سيقوم بقيادة هذه الطائرات فسلاح الجو العراقي لم يقم بطلعة بهذه الطائرة منذ اكثر من عقد من الزمان والطيارون الاساسيون تقاعدوا منذ فترة طويلة.
لكن المسؤولين قالوا إن سلاح الجو الروسي ارسل طاقما للتدريب والصيانة ولم يستبعدوا أن يساعد طيارون روس في المهام الاولى، وفق ما ذكرته الصحيفة.
تجدر الإشارة إلى أن الصفقة أبرمت وسط التردد الامريكي في تصدير اول دفعة مكونة من 36 طائرة اف-16 متعددة المهام للعراق.