رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

امرأة تهز عرش الأنظمة العربية!!


• هل اسقطت كريستينا كيرشنر ورقة التوت عن الأنظمة العربية؟!

• فهل تحذو الأنظمة العربية حذو رئيسة الأرجنتين؟!

• أم أن الأمر يتطلب رضا الدولة الصهيونية أولا؟!

فى خطوة فريدة من نوعها، أرادت رئيسة الأرجنتين كريستينا كيرشنر أن تسقط ورقة التوت عن الأنظمة العربية باعترافها بفلسطين دولة مستقلة لحدود 67، هى الخطوة التي اعتبرتها اسرائيل مؤسفة.

وفى نفس السياق، اعلنت الاوروغواي، الشريكة لهاتين الدولتين الثقيلتي الوزن في امريكا الجنوبية، انها تنوي الاعتراف بدولة فلسطين عام 2011. وقد بعثت رئيسة الارجنتين كريستينا كيرشنر مذكرة الى نظيرها الفلسطيني محمود عباس تبلغه فيها بان بلدها يعترف بفلسطين دولة حرة مستقلة داخل حدود 1967 كما اعلن وزير الخارجية هكتور تيمرمان.

وبما أن البرازيل هى العملاق الجنوب الامريكي باتخذها الجمعة قرارا مماثلا، فقد اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية ييغال بالمور ان بلاده تعتبر قرار الارجنتين الاعتراف بفلسطين مدعاة للاسف ومخيبا للامال .

وزعم ان هذا القرار لن يساهم في شيء لجهة تغيير الوضع بين اسرائيل والفلسطينيين مؤكدا انه قرار مخيب للامال يناقض روح الاتفاقات بين اسرائيل والفلسطينيين والتفاوض حول السلام ، من جهته، اعرب الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي يزور انقرة عن اعتزازه وفخره وترحيبه بالموقف الذي اتخذته رئيسة الأرجنتين كريستينا فرنانديز دو كيرشنر باعتراف الأرجنتين الرسمي بدولة فلسطين على حدود عام 1967 .

على صعيد آخر، اعربت جامعة الدول العربية عن تقديرها الكبير لهذا القرار ودعت باقي دول العالم الى الاعتراف بدولة فلسطين. واوضح بيان للجامعة ان هذه الخطوة الهامة من قبل حكومتي البرازيل والارجنتين التي تقر الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني انما هي تحرك في الاتجاه الصحيح نحو اعتراف المجتمع الدولي ومجلس الامن بقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وخاصة في مواجهة التعنت الاسرائيلي وسياسات المماطلة والتأخير .

وأعرب بيان وزارة الخارجية الارجنتينية الذي قراه تيمرمان ان حكومة الارجنتين تشارك شريكيها في مجموعة مركوسور تجمع دول امريكا اللاتينية ، البرازيل والاوروغواي، الراي في ان الوقت قد حان للاعتراف بفلسطين دولة حرة مستقلة .

واضاف رغم ما بذل من جهود فان الاهداف التي حددها مؤتمر مدريد للسلام عام 1991 واتفاقات اوسلو عام 1993 لم تتحقق الامر الذي نجم عنه احباط شديد . واضاف تيمرمان ان الارجنتين، التي يقدر عدد جاليتها اليهودية بـ220 الف شخص، تظهر من خلال هذا القرار الاهمية الكبرى التي توليها لرؤية تقدما نهائيا في عملية المفاوضات يؤدي الى احلال سلام عادل ودائم في الشرق الاوسط .

وعلى الفور، اعرب السفير الفلسطيني في الارجنتين عن سعادته بهذا القرار واصفا هذا اليوم بانه يوم فرح وحماس ، قال ان الاعتراف بدولة فلسطينية هو ردة فعل غير عنيفة يجب على المجتمع الدولي ان يتخذها ردا على التوسع والبناء المستمر للمستوطنات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية الذي يهدد حل الدولتين .

واضاف السفير ان الحكومة الفلسطينية تنتظر قيام دول اخرى في المنطقة باتخاذ خطوات مماثلة ، وتنوي الاوروغوي خاصة الاعتراف بفلسطين عام 2011 كما قال نائب وزير خارجيتها روبرتو كوندي.

وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية إن الفلسطينيين يتوقعون أن تتخذ باراغواي ودول أخرى بأميركا اللاتينية قرارات مشابهة .

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه أمس الاثنين بأن اعتراف البرازيل هذا شجع دولا أخرى على اعتراف مماثل. وأضاف في تصريحات إذاعية أن اعتراف البرازيل والأرجنتين وأوروغواي بالدولة الفلسطينية بحدود العام 1967 سيشجع دولا كثيرة لم تعترف بعد بها والسير على خطاها .

ويأتي اعتراف هذه الدول بدولة فلسطينية مستقلة في ظل إعلان الجانب الفلسطيني انهيار مفاوضات السلام مع إسرائيل مع استمرار الأخيرة بأنشطتها الاستيطانية في الضفة الغربية، قال الوزير من المؤكد ان الاوروغواي ستحذو حذو الارجنتين عام 2011 موضحا ان بلاده تعمل على فتح مكتب تمثيل دبلوماسي في فلسطين .

وفي رسالة اصدرتها الجمعة وزارة خارجية البرازيل ابلغ الرئيس لويز ايناسيو لولا دا سيلفا الرئيس الفلسطيني بان البرازيل تعترف بدولة فلسطينية في حدود 1967 اي في خطوط هدنة 1949.

ومن الجدير بالذكر أن اسرائيل احتلت في حرب يونيو 1967 القدس الشرقية والضفة الغربية وهضبة الجولان السورية وقطاع غزة وشبه جزيرة سيناء المصرية، انسحبت اسرائيل من سيناء عام 1982. كما انسحبت من قطاع غزة عام 2005 لكنها تفرض عليه حصارا صارما يجعله معزولا عن العالم..

هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.