رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

طائرات أمريكية على حدود ليبيا لإجلاء رعاياها من طرابلس

طائرات أمريكية على
طائرات أمريكية على حدود ليبيا لإجلاء رعاياها من طرابلس

قالت شبكة "سي أن أن" الأمريكية أن الجيش الأمريكي ضاعف عدد الطائرات على ساحل إيطاليا، لإجلاء الأمريكيين من السفارة الأميركية في طرابلس إذا لزم الأمر.

وأكد مسئول بوزارة الدفاع الأمريكية أن الوضع في لبيبا يتم مراقبته "دقيقة بدقيقة، ساعة بساعة ".

واجتاحت ليبيا اشتباكات عنيفة في أنحاء المدينة منذ يوم الأحد، بعد اقتحام مسلحين البرلمان، ومازالت ليبيا تعاني من الاضطرابات وسماع دوي إطلاق النار والانفجارات في ضواحي العاصمة منذ مساء الإثنين.

واعتبرت السي إن إن العنف الذي تشهده البلد الآن أسوأ مما حدث منذ ثورة عام 2011 التي أطاحت بالزعيم الليبي معمر القذافي منذ فترة طويلة.

في خطوة من شأنها تأجيج الوضع المتوتر بالفعل، أمر "نوري أبوسهمين" رئيس المؤتمر الوطني العام الليبي القوات المعروفة باسم "قوات درع ليبيا" للانتشار في العاصمة الإثنين، وتعتبر هذه القوات من بين أقوى الميليشيات التابعة الإسلاميين.

وفي الوقت نفسه، أعلن السفير السعودي في ليبيا أن سفارة بلاده في طرابلس والقنصلية مغلقة بسبب أعمال العنف، وتركت الموظفين طرابلس، أعلن إعادة فتح المواقع عندما يستقر الوضع، كما اتخذت تركيا تدابير مماثلة لإغلاق قنصليتها في بنغازي.

فيما قال مصدر في وزارة الدفاع الأمريكية: إن الولايات المتحدة أرسلت طائرات إضافية للقاعدة البحرية في سيغونيلا، بإيطاليا ، للانضمام إلي غواصات V - 22S و 200 التي كانت قد انتقلت إلى هناك في الأسبوع الماضي.

وعلي الجانب الآخر، اتهمت الأطراف الليبرالية الإسلاميين باختطاف السلطة و السيطرة على الحكومة والبرلمان.

المصدر:

http://edition.cnn.com/2014/05/19/world/africa/libya-violence/