رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محلل: عقوبات أمريكا على موسكو لن تؤثر على قطاع الطاقة الروسي

محلل: عقوبات أمريكا
محلل: عقوبات أمريكا على موسكو لن تؤثر على قطاع الطاقة الروس

سلّطت شبكة "صوت روسيا"، الضوء على تداعيات حزمة العقوبات الجديدة التي أقرّها البيت الأبيض ضد موسكو على قطاع الطاقة الروسي.

ونقلت الشبكة رأي مدير إحدى الشركات الأمريكية المتخصصة في مشاريع الغاز الطبيعي في روسيا "ميخائيل خورشيمخين"، في هذا الصدد، قائلًا: إن العقوبات الأمريكية الجديدة المفروضة على روسيا لن يكون لها أي تأثير على قطاع الاقتصاد أو الطاقة الروسي.

وأضاف المحلل في شئون الطاقة بأوروبا الشرقية، أن معظم العقوبات الاقتصادية فُرضت على المقاولين العاملين بشركة"غاز بروم"، التي تقوم بتحويل أموالها من البنوك الغربية إلى روسيا؛ كي لا يكون لديها أي أموال في أوروبا أو الولايات المتحدة يمكن تجميدها.

وأشار المحلل، إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما استهدف من عقوباته تلك، توجيه ضربة قاضية للأفراد والشركات ذوي الصلة الوثيقة بالرئيس الروسي فلادمير بوتين، حيث فرض العقوبات على سبعة من مسئولي الحكومة الروسية و17 شركة، بما في ذلك شركة مختصة في خطوط أنابيب الغاز.

وفي الوقت نفسه، توقّع  المحلل "ميخائيل" أن تستمر سلسلة العقوبات المفروضة من جانب الولايات المتحدة ضد روسيا.

واعتبر أن العقوبات الأمريكية المطبّقة على شركات الغاز الروسية، بمثابة إنذار على أن العقوبات القادمة ستمتد لتطول شركة الغاز الروسية العملاقة التي تضخ مليارات الدولارات لقطاع الاقتصاد الروسي "غازبروم".

ورأى "ميخائيل"، أن الطريقة الوحيدة التي يمكن أن تفرض خلالها واشنطن العقوبات على "غازبروم"، هى تقييد قدرتها على افتراض الأموال من البنوك الغربية، كما قامت بذلك من قبل في إيران والعراق.

ولفت إلى أن العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران، حالت دون استثمار أكثر من 20 مليون دولار في قطاع النفط بها.

جدير بالذكر، أن المرحلة الراهنة لا تشهد أي تعاون في مجال الطاقة بين روسيا والولايات المتحدة، ومن غير المرجّح أن يكون هناك تعاون بين الجانبين على هذا الصعيد في المستقبل القريب.

المصدر:

http://voiceofrussia.com/news/2014_04_29/New-US-sanctions-levied-by-White-House-unlikely-to-hurt-Russian-gas-sector-2639/