برلماني: مصر اتخذت خطوات مهمة لتطبيق استراتيجية التحول الرقمي
قال الدكتور جمال أبوالفتوح، وكيل لجنة الري والزراعة بمجلس الشيوخ، إن مصر شهدت خلال السنوات الأخيرة توجهًا غير مسبوق نحو تطبيق التحول الرقمي في كافة قطاعات ومشروعات الدولة بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وذلك تماشيًا مع رؤية مصر 2030 فيما يخص قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وأضاف "أبوالفتوح"، أنه في سبيل تحقيق ذلك اتخذت الدولة المصرية العديد من الخطوات لتطبيق إستراتيجية مصر للتحول الرقمي، مشيرًا إلى استقبال الدكتور مصطفى مدبولي، براد سميث رئيس شركة "مايكروسوفت" ، لبحث مجالات التعاون في بناء القدرات والتحول الرقمي وإنشاء مركز بيانات للشركة في مصر، والسعي نحو أن تحتضن مصر واحداً من أكبر المراكز الإقليمية لشركة مايكروسوفت.
وأشار عضو مجلس الشيوخ إلى أن هذا التعاون يأتي في إطار سعي القيادة السياسية لتحويل مصر إلى مجتمع داعم للمعرفة والابتكار ويعتمد على التطبيقات التكنولوجية الحديثة في الحصول على الخدمات المُقدمة إليه، ولتحقيق إستراتيجية مصر الرقمية التي وضعها الرئيس عبد الفتاح السيسي والتي تشتمل على ثلاثة محاور رئيسية، وهى رعاية الإبداع، وبناء القدرات الرقمية، والتحول الرقمي.
وأكد أبوالفتوح أن الدولة عملت على تعزيز وتطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وذلك نحو توجهها لبناء مصر الرقمية بما يساهم في إعادة بناء الإنسان المصري ورفع مستوى الأداء داخل مؤسسات الدولة المختلفة، وتطويع التكنولوجيا في إيجاد حلول للقضايا والتحديات التي تواجه المجتمع.
وكان قد طالب الدكتور جمال أبوالفتوح، وكيل لجنة الري والزراعة بمجلس الشيوخ، صناع الدراما الرمضانية الالتزام بضوابط الرقابة على الأعمال الفنية والمسلسلات والمُقرر عرضها خلال شهر رمضان المبارك، والتي نظمها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر.
وقال «أبوالفتوح» إن المجلس الأعلى للإعلام قام بوضع معايير للأعمال الدرامية والإعلانات التي يتم عرضها على الشاشات وإذاعتها والتي تنص على الالتزام بالكود الأخلاقي والمعايير المهنية والأخلاقية فيما يعرض عليها من أعمال سواء مسلسلات أو إعلانات، والبعد عن الألفاظ البذيئة والمشاهد التي تُسيء للواقع المصري والمصريين، ولكن معظم صناع الدراما الرمضانية لا يلتزمون بهذه المعايير ومع تصاعد وتيرة الأحداث للدراما المقدمة نشاهد مدى الانحطاط والابتذال والإسفاف في المحتوي المُقدم على الشاشات.