رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«أسهو خلف الإمام».. داعية بالأوقاف يوضح الحكم الشرعي

الصلاة
الصلاة

هناك العديد من الأسئلة التي يستقبلها علماء الأزهر والأوقاف والإفتاء بشكل يومي سواء داخل مقارات الفتوى بالمؤسسات الدينية أو لرجال المؤسسات الدينية عبر مواقع التواصل الاجتماعي من خلال صفحاتهم الرسمية عليه، عبر البث المباشر.

ومن الأسئلة التى طرحت على الشيخ مكرم عبد اللطيف، مدير عام مديرية أوقاف كفر صقر بالشرقية، سؤال من أحد المتابعين يقول: كنا نصلى الفجر، وبعد أن سلم الإمام قام الذي بجانبي بسجود سجدتي سهو، فقلت له: لماذا تسجد؟ فقال: لأنني شككت أنني لم أُسبح الله عند الركوع، (لم أقل سبحان ربي العظيم)، فقلت له: إنما جعل الإمام ليؤتم به وما عليك سجود سهو، فقال إنه سأل قبل ذلك وقيل له يلزمه سجود السهو، فما حكم الشرع؟

من جانبه، أجاب الإمام بوزارة الأوقاف قائًلا:" ليس على المأموم إن دخل مع إمامه من أوَّلِ الصلاة سهوٌ إلا تبعاً له، فليس على المأموم سجود سهو إن دخل مع إمامه من أول الصلاة إلا أن يسجد مع إمامه، وإلا فلا سجود عليه، وهذا عام في الزيادة والنقص والشك، فلو نقص المأموم أو زاد أو شك فلا يسجد للسهو إلا أن يكون إمامه يسجد لذلك.

وتابع الشيخ عبد اللطيف: أن سهو المأموم نفسه فله أحوال أيضا وهى :

  • إذا سها المأموم في صلاته، ولم يكن مسبوقا، أي أدرك جميع الركعات مع إمامه، كما لو نسي أن يقول: سبحان ربي العظيم في الركوع ، فإنه لا سجود عليه، لأن الإمام يتحمله عنه، لكن لو فرض أن المأموم سها سهوا تبطل معه إحدى الركعات كما لو ترك قراءة الفاتحة نسيانا، فهنا لابد أن يقوم إذا سلم الإمام ويأتي بالركعة التي بطلت من أجل السهو، ثم يتشهد ويسلم ويسجد بعد السلام.
  • إذا سها المأموم في صلاته، وكان مسبوقا، فإنه يسجد للسهو، سواء كان سهوه في حال كونه مع الإمام، أو بعد القيام لقضاء ما فاته، لأنه إذا سجد لم يحصل منه مخالفة لإمامه حيث إن الإمام قد انتهى من صلاته .

وأكد الشيخ عبد اللطيف، على أنه قد أجمع العلماء على أن ليس على من سها خلف الإمام سجود، وانفرد مكحول فقال: عليه، فإن ترك ركنا كقراءة الفاتحة أو الركوع أو السجود أو التشهد.

وأوضح: فقد فذهب الجمهور إلى أن الإمام يحمل عنه السهو، وشذ مكحول فألزمه السجود في خاصة نفسه، وسبب اختلافهم: اختلافهم فيما يحمل الإمام من الأركان عن المأموم وما لايحمله. انتهى، ولكن إذا سهى وترك ركنا كقراءة الفاتحه أو الركوع أوالسجود او التشهد الاخير فإنه يقوم ويأتي بركعة كاملة، ويسجد للسهو ثم يسلم.