عبد الرحيم كمال: نور الشريف صاحب الفضل في تعلمي السيناريو
قال الكاتب والسيناريست عبد الرحيم كمال إن مرحلة الاحتراف كانت عندما شارك في تحويل نص درامي لمسرحي كان للروائي بهاء طاهر، مع الفنان الراخل نور الشريف، ووقتها مضي عقد حلقات مسلسل من إنتاج الفنان نور الشريف من بطولة الفنانة بوسي.
وأكد «كمال» خلال لقائه ببيت فاطم الثقافي في حضور محمد طاهر مؤسس «بيت فاطم» إن المسلسل لم يتم بسبب الرقابة وقتها، وإن كان الفنان نور الشريف هو صاحب الفضل في إتقانه كتابة السيناريو للدراما، ووقتها ذهب لتعلم السيناريو بالمعهد العالي للسينما، ووقتها ذهب للتقديم ونجح في معهد السينما عام ٢٠٠٠.
ومما جاء في رواية «أبناء حورة» نقرأ: «وإذا به يجد نفسه في غرفة بلا سطح، داخلها إوَزَّة بيضاء شديدة الجمال، كان هو وهي فقط في تلك الحجرة المشمسة، ولما أقبل نحوها مسرعًا بسكينه الحاد لم تجرِ، بل ظلت ساكنة حتى أمسك بها واحتضنها، وقبل أن يمرر سكينه على رقبتها همست بمنقارها: أحبك يا طاهر».
وعرف الجمهور الواسع عبدالرحيم كمال بوصفه كاتبًا لأشهر المسلسلات التليفزيونية، مثل «الخواجة عبدالقادر» و«ونوس» و«شيخ العرب همام»، لكن «أبناء حورة» تنتمي إلى الوجه الآخر لهذا المبدع الكبير؛ وجه الأديب الروائي الذي يأخذ فن الحكي إلى عوالم شاسعة لا يتسع لها سوى خيال القارئ.
عبدالرحيم كمال تخرج في المعهد العالي للسينما قسم السيناريو، في العام 2000، ونشر عددا من الروايات والمجموعات القصصية، من بينها: "بوابة الحانة"، "ظل ممدود"، "المجنونة"، "أنا وأنت وجنة شهد"، فضلًا عن عدد من المسلسلات التي حققت نجاحًا على المستويين النقدي والجماهيري، منها: "شيخ العرب همام، ونوس، دهشة، يونس ولد فضة، الخواجة عبدالقادر، وآهو ده اللي صار".