رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الإثنين 10 أغسطس 2020 الموافق 20 ذو الحجة 1441
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

الملكة رانيا تحيك «الشماغ» في إربد لتشجيع السياحة الداخلية

الثلاثاء 07/يوليه/2020 - 07:44 م
الملكة رانيا
الملكة رانيا
وكالات
طباعة
أمضت ملكة الأردن الملكة رانيا وابنتها الأميرة إيمان يوم  أمس في حياكة الأوشحة التقليدية (الشماغ) وإعداد صنوف من الطعام المعروفة في الثقافة الأردنية مع نساء محليات في بلدة أم قيس بمدينة إربد.

وتأمل العائلة المالكة في تعزيز سياحة داخلية مستدامة، وهو قطاع تأثر بشدة بتوابع قيود العزل العام بسبب فيروس كورونا المستجد.

وتسهم السياحة بنحو 15% من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، وبلغت إيراداتها 5.3 مليار دولار في عام 2019، حسبما تقول هيئة تنشيط السياحة الأردنية، لكن القطاع تكبد في هذا العام خسائر فادحة لم يتم بعد حصر مداها بالكامل.

ولتخفيف حدة الضربة التي تعرض لها القطاع، أطلقت وزارة السياحة برنامجا تحت اسم "أردننا جنة، أردننا بخير" في 20 يونيو، بهدف إحياء السياحة الداخلية.

وزارت الملكة وابنتها موقعا سياحيا يسمى بيت البركة، حيث تعرض النساء المحليات على الزوار كيف يحكن غرزة الشماغ، وهو وشاح تقليدي أردني، بالإضافة إلى إعداد الكعك.

ويطل بيت البركة، في قلب أم قيس، على معالم من بينها محمية اليرموك الطبيعية وبحر الجليل، ويسع ما يصل إلى ستة ضيوف.

وهذا البيت هو جزء من مبادرة أكبر لبيوت ومناطق يتم فيها إتاحة تجارب سياحية بديلة للزائرين، وتعمل فيها 130 أسرة بهدف تعزيز مرافق الجذب السياحي الأقل شهرة مع توفير فرص عمل في المناطق الريفية.