رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
السبت 04 يوليه 2020 الموافق 13 ذو القعدة 1441

أسهم أوروبا تسجل أدنى مستوى في 3 أسابيع

الخميس 14/مايو/2020 - 07:33 م
الأسهم الأوروبية
الأسهم الأوروبية
وكالات
طباعة
عصفت موجة بيع بالأسهم الأوروبية، اليوم الخميس، وسط مخاوف المستثمرين من ركود اقتصادي ممتد بسبب جائحة فيروس كورونا، مما هبط بأسهم بنوك منطقة اليورو إلى أدنى مستوى على الإطلاق خلال المعاملات.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي منخفضا 2.2 بالمئة، ليسجل أدنى مستوياته منذ 22 أبريل.

وبعد تعاف قوي من مستويات منتصف مارس، بالغة التدني، وبمساعدة إجراءات تحفيز ضخمة، فقد ستوكس 600 نحو أربعة بالمئة في مايو، بفعل بواعث القلق من أن التخفيف المبكر لتدابير الإغلاق الشامل في بعض الدول ربما يتسبب في موجة إصابات ثانية بالفيروس.

وتأججت المخاوف بتصريحات جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي، الذي حذر من ركود هو الأسوأ منذ الحرب العالمية الثانية، وبقول منظمة الصحة العالمية إن فيروس كورونا، قد لا يختفي أبدا.

وتصدرت أسهم متاجر التجزئة وشركات الأغذية والمشروبات والشركات الصناعية خسائر القطاعات الأوروبية، اليوم.

وكتب ألبرت إدواردز من سوسيتيه جنرال في مذكرة للعملاء: "في غياب العوامل الأساسية الإيجابية، لا تجد أسواق الأسهم ما يقيم أودها إلا السيولة للمدى القصير، وستحتاج عاجلا أم آجلا إلى شيء ما تتغذى عليه".

وتفاقمت متاعب السوق من قول الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه يشعر بخيبة أمل كبيرة حيال الصين، بسبب ما وصفه بفشلها في احتواء فيروس كورونا، وإن الجائحة تلقي بظلالها على اتفاق التجارة مع بكين.

وتراجع مؤشر قطاع صناعة السيارات الحساس للتجارة 2.8 بالمئة، وبعد أن قررت فيات كرايسلر وبيجو عدم صرف توزيعات عن الأسهم العادية للعام 2019.

وأغلقت بنوك منطقة اليورو منخفضة 0.7 بالمئة، بعد أن سجل مؤشر القطاع مستوى قياسيا منخفضا أثناء الجلسة.

والمؤشر متراجع نحو 50 بالمئة هذا العام في ظل تصاعد خسائر القروض بسبب الجائحة، فضلا عن تأثير تجميد توزيعات الأرباح على أسعار الأسهم.