السبت 07 ديسمبر 2019 الموافق 10 ربيع الثاني 1441
رئيس مجلسى الإدارة و التحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

مبادرة "يلا نخس بجد" لخسارة الوزن بطريقة صحية

الخميس 14/نوفمبر/2019 - 09:31 م
جريدة الدستور
وكالات
طباعة
ينشغل الكثيرون بكيفية التخلص من الوزن الزائد والوصول إلى الوزن المثالي بطرق صحية وآمنة، فيلجأون للأطباء، ويستعينون بخبرات سابقة لأشخاص خاضوا التجربة من قبل.

ومن منطلق مساعدة الآخرين، بدأت رانيا بطران مبادرتها في إنقاص الوزن، من خلال جروب "يلا نخس بجد" للسيدات فقط.

وتقول رانيا بطران، مهندسة ديكور ومؤسِسة جروب "يلا نخس بجد"، إن هدف مبادرتها هو تغيير العادات التي وصلت بنا إلى الوزن الزائد، واستبدالها بأخرى صحية، دون الاعتماد على أنظمة ريجيم كيميائية أو نظام النوع الواحد، مع التأكيد على اتباع الرياضة بانتظام.

وطبقت رانيا العديد من الأنظمة على نفسها، وخرجت بهذه التجربة لدائرة أوسع، ليستفيد منها أكبر عدد من السيدات في إنقاص وزنهن، وأوضحت "بطران": "اعتمدت على مراجع أجنبية في الوصول إلى النظام الأفضل، وبالفعل نجحت في إنقاص وزني".

وقالت رانيا إن الجروب يعمل على إرشاد من يريد إنقاص وزنه إلى الطريقة المثالية، وهي إنقاص الدهون وليس الماء والعضلات، وتناول ما نشتهيه من أكلات مختلفة، ولكن على الطريقة الصحيحة، وبمنع السموم البيضاء مثل السكر والدهون والنشويات البيضاء، وتناول البروتينات والنشويات البنية والخضراوات والفاكهة.

وتابعت: "من الضروري التركيز على دخول كميات أقل من السعرات الحرارية عن التي يحتاجها الجسم، وبالتالي حرق الدهون المختزنة أولا بأول".

وأكدت: "أهم شيء هو ممارسة الرياضة، فلا بد من التدريب لمدة نصف ساعة يوميًا، فالرياضة لها عامل قوي في حرق السعرات، وبالتالي يكون المقدار الذي يسحبه الجسم من الدهون أكبر".

أما عن الوجبات فقالت رانيا بطران: "لا بد أن يكون الطعام أغلبه بروتينات وخضراوات وفاكهة وبقوليات ونشويات غامقة، أي تبديل الخبز العادي بخبز أسمر أو بلدي، والمكرونة الفاتحة بالمكرونة البني، والأرز الأبيض بالأسمر أو الفريك، والدقيق الأبيض وجميع المنتجات المنتجة منه بدقيق أسمر، والسكر الأبيض بسكر دايت أو سكر بني أو فركتوز أو عسل نحل، مع شرب الماء بكثرة".

وقالت رانيا إن نظام عمل الجروب معتمد على التشجيع ومنح الطاقة الإيجابية للأعضاء، ونحدد يوما ثابتا شهريا للميزان، كي يتنافس الجميع، بالإضافة إلى نشر العضوات صورهن قبل وبعد لتحفيز الأخريات.