رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري
الجمعة 07 أغسطس 2020 الموافق 17 ذو الحجة 1441
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير التنفيذي
محمد العسيري

تشكيل لجنة للتأكد من أثرية مضبوطات السائح الأمريكي بالأقصر

السبت 23/فبراير/2019 - 09:41 م
جريدة الدستور
الأقصر - هدي الأمير
طباعة
تعكف وحدة المجلس الأعلى للآثار بمطار الأقصر الدولي، بقيادة يسرية حسن ضوى، وكبير مفتيشى الوحدة أحلام حلمى شارد، ومفتش الآثار أحمد محمود محمد، على إصدار تقريرها الفني بناءً على قرار نيابة الأقصر لفحص المضبوطات التي تم العثور عليها مع سائح أمريكي، يعمل مدرس تاريخ ويحاضر في عدة دول، للتأكد من أثرية القطع المضبوطة التي يمنع تداولها طبقًا لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983.

وأشار التقرير المبدئي إلى أن المضبوطات عبارة عن 6 عملات فضية، و7 عملات برونزية، و3 رؤوس أسهم صغيرة الحجم عليها طبقة من الصدأ، وحجري نرد من العاج يتراوح حجمهم من 7: 9 ملل.

كان جهاز كشف الأمتعة بمطار الأقصر الدولي، قد كشف عن وجود قطع أثرية متنوعة في حقائب سائح أمريكي الجنسية، في أثناء إنهاء إجراءات سفره على الرحلة المتجهة إلى القاهرة ثم إلى دولة الأردن وبتفتيش حقائبه تم العثور على القطع الأثرية.

وتم إيقاف سفر السائح وتحرير محضرًا له وبإحالته إلى النيابة أمرت بتشكيل لجنه فنية من هيئة الآثار لمعرفة مدى أهمية المضبوطات وهل هى أثرية من عدمه.

وكانت قوات ميناء مطار الأقصر الدولي، اليوم السبت، أوقفت سائح أمريكي، لمحاولته تهريب 18 قطعة يشتبه في أثريتها عبر متن رحلة مصر للطيران المتجهة إلى القاهرة.