رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

واشنطن تدرج وزراء سوريين على "القائمة السوداء"

واشنطن تدرج وزراء
واشنطن تدرج وزراء سوريين على "القائمة السوداء"

قالت وزارة الخزانة الأمريكية إنها اتخذت خطوة جديدة لتشديد العقوبات على سوريا بإدراجها أسماء أربعة من كبار المسئولين في حكومة النظام السوري وكيانين مرتبطين به على "لائحتها السوداء".

وأعلنت الوزارة - في بيان لها- أن المسئولين السوريين الأربعة رفيعي المستوى هم وزير الدفاع فهد جاسم الفريج، و وزير الصحة سعد عبد السلام النايف، و وزير الصناعة عدنان عبدو السخني، و وزير العدل نجم حمد الحمد، والكيانين المرتبطين بالنظام السوري هما الخطوط الجوية العربية السورية وتليفزيون "الدنيا".

ولفتت الوزارة فى بيانها إلى أن إدراج وزير الدفاع يأتي نتيجة دوره في ارتكاب "انتهاكات" لحقوق الإنسان في سوريا، وإقدام القوات السورية خلال فترة تسلمه الوزارة على قتل مدنيين سوريين.

كما ذكر البيان أن إدراج الخطوط الجوية السورية على لائحة الإرهاب هو نتيجة عملها لمصلحة الحرس الثوري الإسلامي الإيراني (قوات القدس)، الذي قال البيان إنه استخدم طائرات شحنها لنقل شحنات "غير مشروعة" تضم أسلحة وذخائر إلى سوريا. وأن حزب الله اللبناني سهل هذه الرحلات التي نقلت أسلحة يستخدمها النظام السوري ضد شعبه.

أما تلفزيون "الدنيا" فقد اتهمت وزارة الخزانة الأمريكية مراسليه بإجراء مقابلات لم تبث، وإنما سلمت إلى الاستخبارات السورية التي استخدمتها لتنفيذ اعتقالات لأشخاص رفضوا إعطاء تقارير للسلطات السورية.

وشددت الوزارة على أنه يحظر على المواطنين الأميركيين القيام بأية تعاملات مع الأشخاص والكيانات التي أدرجت على لائحة الإرهاب، كما سيتم تجميد أية ممتلكات تخصهم وتخضع للتشريع الأمريكي.

وأكد ديفد كوهين نائب وزير الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية تصميم وزارة الخزانة على استخدام "كل الأدوات الممكنة" لإعاقة الشبكات المالية للمسئولين عن حملة القمع التي تنفذها الحكومة السورية ضد الشعب السوري.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت إدراج قائد "جبهة النصرة" بسوريا محمد الجولاني على "لائحة الإرهاب" بموجب الأمر التنفيذي 13224، الذي يستهدف "الإرهابيين" ومن يوفرون دعما "لإرهابيين أو أعمال إرهابية".

و أوضحت أن هذه الخطوة تقضي بتجميد كل الأملاك الخاضعة للتشريع الأمريكي، والتي الجولاني مصلحة فيها، كما تحظر على أي أمريكي القيام بأية صفقات معه أو لمصلحته.

تصفح جريدة الدستور اليوم الجمعة 17/5/2013 بصيغة pdf