رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

احتجاجات لنازحين سوريين بلبنان


تظاهر عشرات النازحين السوريين، اليوم الخميس، في مدينة طرابلس شمال لبنان؛ للمطالبة بتحسين ظروفهم المعيشية، وتوفير بدلات الإيجار للشقق التي يقطنون فيها.

ورفع المشاركون في التظاهرة، ومعظمهم من النساء والأطفال، لافتات تنتقد تقليص الخدمات، وتطالب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بتوفير المساعدات الضرورية، ومنها الأموال لاستئجار الشقق، كما رددوا هتافات تنتقد ما أسموه "سياسة اللامبالاة بمشاكلهم".

وانتقد المتظاهرون، الذين تجمعوا أمام مدرسة الإيمان الإسلامية بمنطقة أبي سمراء بطرابلس، المؤسسات الدولية والجمعيات الخيرية، وحملوها مسئولية تردي أوضاعهم المعيشية، متهمين البعض منها بممارسة سياسة "التمييز" بين النازحين.

وقالت خالدية شعبو (50 عاما) إنها لم تحصل على إيجار المنزل الذي تقطنه في طرابلس منذ نحو العام، مضيفة "أعيش مع أولادي الأربعة داخل هذا المنزل الصغير، وننتظر في أي لحظة أن يتم طردنا إلى الشارع لعدم قدرتنا على سداد الإيجار".

وأشارت كذلك إلى توقف توزيع الخبز منذ أيام وتراجع حجم المساعدات التي كانت تصلهم، وهو ما جعلهم مهددين بالتشرد، بحسب قولها.

وقالت سهام المحمد (45 عاما) "هناك بطء في توزيع المساعدات، ونحن لم نعد نحصل على هذه المساعدات بطريقة منتظمة أو بكميات كما كانت تصلنا سابقا، وهناك جهة وحيدة اليوم - هي الأمم المتحدة - التي تقدم لنا من فترة لأخرى بعض المساعدات، بعد توقف معظم الجمعيات الخيرية".

وأوضحت، أن بعض النازحين "محظوظون"، وقالت: "هربنا من سوريا بسبب التمييز والوساطة، ولكن يبدو أن هذا الداء متفشي في العالم كله".

ولم يتسن الحصول على رد الجهات المسئولة حول هذه الاتهامات.