رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

للمرة الأولى منذ أحداث سبتمبر..أمريكا تسمح بحمل "المطاوي" على الطائرات


تعتزم إدارة أمن المواصلات الأمريكية السماح للمسافرين بحمل "مطاوٍ" على الطائرات، وذلك للمرة الأولى منذ هجمات 11 سبتمبر 2001، وهو ما أثار حالة غضب وانتقاد بين أطقم الطيران.

وقالت الإدارة اليوم "الأربعاء"، إنه سيبدأ العمل بهذا القرار اعتبارا من 25 أبريل المقبل، إذ سيسمح بحمل "مطاو" ذات أنصال لا يزيد طولها عن ستة سنتيمترات، وعرضها سنتيمتر وربع السنتيمتر.

وأضافت أنه سيسمح كذلك للركاب بحمل أشياء أخرى مثل عصى البلياردو والهوكى ولعبة اللاكروس، لكن ستظل الشفرات والقواطع ذات الأنصال الثابتة غير مسموح بحملها على متن الطائرات.

وقال المتحدث باسم إدارة أمن المواصلات ديفد كاسلفيتر، إن القرار اتخذ "لجعل القواعد الأمريكية أكثر مواكبة لمعايير المنظمة الدولية للطيران المدنى"، مضيفًا أن ذلك يأتي ذلك في إطار "أسلوب متكامل للأمن المستند إلى المخاطر الذى يمكن مسؤولى أمن المواصلات من تركيز جهودهم بدرجة أكبر على العثور على المواد الأكثر خطرا مثل المتفجرات".

أما نقابة العاملين بالطيران، التى تمثل ما يقرب 90 ألفا من العاملين فى الطائرات، فوصفت القرار بأنه "سقيم وقصير النظر"، وأضافت فى بيان لها "نعتقد أن هذه التغييرات المقترحة ستزيد المخاطر على حياة كل العاملين فى الطائرات والركاب الذين نعمل جاهدين للحفاظ على سلامتهم وأمنهم".