رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الطائرات الأمريكية بدون طيار تقتل 4700 شخص


أكد سناتور أمريكي، أن الهجمات التي شنتها الطائرات من دون طيار التابعة لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي ايه) في باكستان، وغيرها من الأماكن قتلت 4700 شخص، وهو رقم لم تؤكده الحكومة الأمريكية بعد، كما ذكرت الصحافة الأمريكية الليلة الماضية.

والحصيلة التي تشير إلى مئات الهجمات للطائرات بدون طيار ضد عناصر مفترضين في القاعدة في باكستان واليمن ودول أخرى، تشكل سر دولة يخضع لكتمان شديد، لأن الحكومة الأمريكية ترفض التحدث علنًا عن تفاصيل هذا البرنامج.

لكن السناتور الجمهوري ليندسي جراهام المدافع الشرس عن هذا النوع من الأعمال العسكرية، أعطى في العلن - وربما عن غير قصد - رقمًا عن هذه الغارات الثلاثاء، أثناء اجتماع عام في ولايته، وقال وفقًا لموقع ايزلي باتش المحلي في كارولاينا الجنوبية (جنوب شرق) "قتلنا 4700 منهم".

وأضاف "أحيانًا نضرب أشخاصًا أبرياء، وهو ما امقته، لكننا في حالة حرب، وقتلنا بالفعل العديد من المسئولين الكبار في القاعدة".

ولم يرد مساعدو السناتور على الفور، على سؤال عن مصدر الرقم الذي أعطاه ليندسي غراهام.

وتحاول عدة منظمات غير حكومية مستقلة منذ سنوات ان تحسب، على أساس مقالات صحفية ومصادر أخرى، عدد أعضاء القاعدة والمدنيين الذين قتلوا في الضربات الأمريكية.

وتقدر "نيو اميركان فاونديشن" في واشنطن عدد الضربات التي شنتها طائرات من دون طيار منذ 2004 ب350، ونفذت غالبيتها ابان ولاية الرئيس باراك أوباما الذي كثفها.

وبحسب هذا المركز للدراسات، فان الحصيلة قد تكون بين 1963 و3293 قتيلًا بينهم 261 الى 305 مدنيين.

وتحدثت منظمة "مكتب التحقيقات الصحفية" البريطانية عن رقم أكبر بين 2627 و3457 قتيلًا، بينهم 475 الى 900 مدني.

ولم تعترف الإدارة الأمريكية رسميًا بسرعة بوجود مثل هذه الضربات، وأكد البيت الأبيض أنها لم تبدأ إلا كملاذ أخير ضد مشبوهين، لا يمكن اسرهم ويهددون الولايات المتحدة.

لكن باراك أوباما، أقر للمرة الأولى في فبراير بأن الأميركيين بحاجة لضمانات تفوق مجرد الكلام للتأكد من شرعية البرنامج، وطلب أعضاء في مجلس الشيوخ، إنشاء محكمة سرية للموافقة على كل ضربة.