رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عرب: لا خوف على التراث الموجود بمدن القناة والجيش يعرف مهامه جيدًا


أكد الدكتور محمد صابر عرب -وزير الثقافة- على ضرورة توثيق مقتنيات المتحف القومي لشخصية مصر الثقافية توثيقًا إلكترونيًا، لأنها ثروة قومية ضخمة، وذلك بالتنسيق مع دار الكتب باستخدام برامج متخصصة فى هذا الشأن، وإعادة توظيفها حتى يمكن الاستفادة منها بشكل تسويقي رائع يتناسب مع القيمة الحقيقية لها.

وشدد، على ضرورة توفير سبل التأمين والحماية المتطورة لهذه المقتنيات التراثية، وكذلك للاستفادة من الخبرات المتواجدة بدار الكتب، والوثائق القومية فى عمليات التعقيم وترميم التراث بكل مشتملاته وإزالة الفطريات والأتربة بشكل يعيدها إلى سياقها الأصلى دون إخلال.

وأوصى عرب -خلال افتتاحه للمرحلة الأولى من المتحف القومي- بإقامة معرض فني يقام بدار الأوبرا المصرية، يشتمل على أفضل 50 عمل تراثي من هذه المقتنيات الموجودة بالمتحف، مشيرًا أن هذا المتحف يعد واحدًا من أروع وأجمل ما تمتلكه مصر من تراث، والذي نسعى جاهدين لاستعادة توظيفه بالشكل الذى يسمح لنا بالاستفادة منه بصورة جيدة، تتناسب مع قيمته العملاقة.

مؤكدًا، بأن أهمية الثقافة تكمن في كونها البنية الأساسية لمفهوم التنمية، فهي تستهدف وجدان الإنسان ومشاعره وأحاسيسه ووطنيته، وتشكل لديه الضمير الوطني الذي يعد فاعلاً أساسيًا لبناء الأمم ونهضة الشعوب، فهي تقدم للمجتمع إنسانًا محترمًا يستطيع تفهم طبيعة الأشياء من حوله، وبالتالي القدرة على البناء.

وحول بعض المخاوف الأمنية، حيال المواقع التراثية المختلفة، قال عرب: "على الرغم من أن الظروف العصيبة التى تمر بها البلاد، نحن نراهن بقوة على شرف ونزاهة ووطنية كل الأمناء من المواطنين العاديين على هذا التراث العريق".

مدللاً على ذلك، بتعرض بعض المواقع لعمليات سطو مثل قصر ثقافة الإسماعيلية، حيث قام الشباب بالتصدي ومنع المجرمين من الاعتداء عليه، وكذلك في المحلة الكبرى حاول البعض التعدي بالسطو على أرض ثقافة المحلة، لكن الناس الذين تواجدوا منعوا هذا العدوان.

مضيفًا: "إنني ليست لدى أية مخاوف على التراث الموجود فى مدن القناة فالجيش يعرف مهامه جيدًا، ولديه خرائط مستفيضة بالأماكن الحيوية المطلوب تأمينها، ولكني قلق بشكل عام على التراث الموجود فى أماكن متعددة تحتاج لحماية قوية، فنحن نحتاج للكثير من الأموال حتى نستطيع أن نكمل منظومة التأمين"، مضيفًا "إننا نملك وسائل ليست جبارة فى التأمين، ولكنها متطورة في بعض الأماكن وتقليدية في أماكن أخرى".