رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إسطنبول تحتضن مؤتمرًا دوليًا حول سوريا


انطلق فى مدينة أسطنبول، اليوم، اجتماع دولى حول سوريا بعنوان "المؤتمر الدولى السوري"، نظمته اتحاد المنظمات الأهلية فى العالم الإسلامى بمشاركة أكاديميين ومعارضين سوريين، وممثلين عن المنظمات الأهلية الإسلامية .

وقال المحامى "على قورت"، الأمين العام لاتحاد المنظمات الأهلية فى كلمته الافتتاحية: إن هذا المؤتمر يشكل للاتحاد موقفًا تاريخياً من خلال اتخاذه موقفًا إلى جانب الشعب السورى الذى يقاوم نظاما فقد شرعيته، ويمارس أبشع أنواع الممارسات القمعية .

وأوضح، أن المؤتمر يبحث فى تحديد أبعاد الأزمة، وتقديمها للرأى العام العالمى، فضلا عن بحث إيجاد السبل الكفيلة لوقف المظالم، ودفع الفاعلين فى العالم من أجل التدخل، إضافة للتعريف بالمعارضة، وتقديم حلول من أجل تفعيل القوى العالمية لتقديم المساعدة للشعب السوري.

وكشف "قورت"، أن المؤتمر من الجانب الإنسانى يسعى إلى تحريك العالم ولفت أنظاره لتقديم المساعدات بشكل عاجل للسوريين، وبذل الجهود من أجل إعادة تأهيل السوريين فى المخيمات وخارجها، من الناحية النفسية والجسدية والذهنية.

وانتقد "قورت" المجتمع الدولى الذى بقى متفرجا على قصف النظام للمخابز، وقتله للأطفال والمدنيين، فى وقت لم يستغرق فيه إلى كثير من الوقت، للتدخل فى ليبيا ومالى بل عجز حتى عن تأمين ممر آمن لإيصال المساعدات.

وتمنى قورت، أن يعقد المؤتمر القادم فى ظروف أفضل، تحت عنوان "إعادة إعمار سوريا"، وتكون الأسس فى ذلك، البناء على قواعد الحق والحقوق.