رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

انشقاق 8 عسكريين سوريين عن جيش الأسد النظامي


كشفت مصادر حدودية عسكرية أردنية عن انشقاق 8 عسكريين عن الجيش النظامي السوري ودخولهم الأردن عبر السياج الحدودي بين البلدين في وقت متأخر أمس من بينهم ضابطان برتبة عميد وآخر برتبة مقدم.

وقالت المصادر - في تصريح لصحيفة (الغد) الأردنية نشرته في عددها الصادر اليوم الأربعاء - "إن المنشقين وصلوا عبر السياج الحدودي وتم استقبالهم ونقلهم من الحدود إلى إحدى الوحدات الأمنية للتحقيق معهم والتحقق؛ مما يحملون من اثباتات عسكرية إضافة إلى استلام أسلحتهم التي هربوا بها إلى الأراضي الأردنية".

وأضافت أنه بعد التحقيق معهم تم نقلهم إلى مخيم "الراجحي" للمنشقين من الجيش السوري بمنطقة "منشية العليان" في محافظة المفرق (75 كم شمال شرق عمان) وذلك لتأمين المسكن والعيش الكريم لهم.

ويضم مخيم "الراجحي" بمحافظة المفرق قرابة 1600 عسكري منشق عن الجيش النظامي السوري من مختلف الرتب العسكرية.

من ناحية أخرى، تواصل تدفق اللاجئين السوريين إلى الأراضي الأردنية أمس هربًا من العنف في بلادهم حيث اجتاز الحدود 1344 لاجئًا تم إلحاقهم بمخيم "الزعتري" بمحافظة المفرق، فيما عاد 65 لاجئًا طواعية إلى سوريا بحسب الناطق الإعلامي باسم مخيمات اللاجئين السوريين بالأردن أنمار الحمود.

وقال الحمود "إن عدد اللاجئين السوريين داخل مخيم الزعتري بلغ نحو 57 ألفًا"، مشيرًا إلى أنه تم تكفيل 429 لاجئًا بحسب الأنظمة والقوانين المعمول فيها ليرتفع عدد الذين تم تكفيلهم إلى أكثر من 13 ألف لاجىء.

وأشار إلى أن الأسبوع الحالي شهد ازديادًا ملحوظًا في أعداد الذين اجتازوا الحدود إذ بلغ معدل الدخول اليومي حوالي ألف لاجىء، في الوقت الذي لم يتجاوز فيه هذا المعدل نحو 500 لاجىء في الأسابيع الماضية.

ويقدر عدد اللاجئين السوريين في الأردن حاليًا بنحو 270 ألفًا وذلك منذ اندلاع الأزمة في سوريا منتصف مارس 2011.