رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

إسرائيل تشكك في تقارير عن استخدام الجيش السوري غازات سامة


شككت إسرائيل في دقة تقارير نشطاء سوريين عن استخدام أسلحة كيميائية ضد مقاتلي المعارضة، الذين يسعون للإطاحة بالرئيس السوري بشار الأسد.

وقال "موشي يعلون"- نائب رئيس الوزراء- لإذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم- الثلاثاء- في حديث إلى إذاعة الجيش الإسرائيلي : "رأينا تقارير من المعارضة وهذه ليست المرة الأولى المعارضة تريد تدخلًا عسكريًا دوليًا".

وأضاف أنه ليس لدى الجانب الإسرائيلي تأكيد أودليل على استخدام أسلحة كيميائية بالفعل ، مؤكدًا أن إسرائيل تتابع الأحداث بقلق.

وتجدر الإشارة إلى أن المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض جمع روايات من نشطاء يوم- الأحد- الماضي ، بشأن ما وصفوه بأنه هجوم بغاز سام في مدينة حمص.

وقال المرصد ومقره لندن  وله شبكة من النشطاء في سوريا ، إن هذه الروايات تحدثت عن مقتل 6 من مقاتلي المعارضة، بعدما استنشقوا دخانا على جبهة القتال في حمص. وأضاف المرصد أنه لم يستطع تأكيد استخدام غاز سام ودعا إلى فتح تحقيق.

وقالت دمشق، إنها لن تستخدم الأسلحة الكيميائية- إن وجدت لديها- ضد مواطنيها.

يذكر أن "عاموس جلعاد" وهو مسئول بارز في وزارة الدفاع الإسرائيلية ، صرح يوم - الأحد- الماضي، بأن الأسلحة الكيميائية السورية ما زالت آمنة، على الرغم من فقدان الأسد السيطرة على أجزاء من سوريا.