رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

لمواجهة جشع محال الجزارة..

"التموين" تطرح 3 آلاف طن لحوم سودانية وأسترالية بالمجمعات

وزارة التموين
وزارة التموين

تحركت وزارة التموين والتجارة الداخلية إلى زيادة حجم الكميات المستوردة من اللحوم السودانية الحية والمجمدة لطرحها في منافذ المجمعات الاستهلاكية بأسعار مخفضة، بعد حملات المقاطعة "كن إيجابيًا وقاطع اللحمة"، المنتشرة في المحافظات لمواجهة جشع التجار ومحال الجزارة التي رفعت أسعار اللحوم إلى 100 جنيه للكيلو.

وأكد المحاسب طارق طنطاوي، رئيس شركة الأهرام للمجمعات الاستهلاكية، أن حجم اللحوم المستوردة من السودان وأستراليا وأوروجواي والبرازيل التي يتم طرحها على مستوى المجمعات الاستهلاكية تصل إلى 3 آلاف طن شهريًا، لافتًا إلى أن أسعار اللحوم السودانية تبلغ 40 جنيهًا للكيلو و55 جنيهًا للبرازيلي، في حين تصل أسعار البتلو إلى 75 جنيها مقارنة بـ 90 و95 جنيهًا عند الجزارين.

وقال طنطاوي: إن دور الوزارة هو ضخ كميات كبيرة من اللحوم السودانية من أوروجواى وأستراليا وإثيوبيا بأسعار مخفضة جدًا، مشيرًا إلى أن أسعار اللحوم الطازجة تبدأ من ٤٠ جنيهًا للكيلو، والمجمد ٣٤ جنيها، ولحوم من أوروجواى وأستراليا بـ ٥٧ جنيهًا.

وأضاف: أن وزارة التموين تعاقدت على شحنات من الدواجن لطرحها بالأسواق خلال العام الجارى، وستكون متوافرة فى الأسواق بأسعار مناسبة مقارنة بالأسعار فى منافذ القطاع الخاص؛ حيث إن أسعار الدواجن البرازيلية تصل إلى 19 جنيها والمحلية تبدأ من 20 إلى 25 جنيهًا.

فى السياق ذاته، قال خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية: إنه يعمل على توفير السلع المختلفة للمجمعات الاستهلاكية، موضحًا أن المخزون الاستراتيجى يكفى معدلات الاستهلاك لفترات زمنية طويلة، كما أن أرصدة الزيت المتاحة تتجاوز حدود الأمان.

وأشار الوزير، إلى أن الوزارة توفر السلع الغذائية والمنتجات الزراعية من الخضر والفاكهة بالمجمعات الاستهلاكية ومنافذ وزارة الزراعة للحد من ارتفاع الأسعار بالأسواق، بالتنسيق مع وزارة الزراعة.

وأكد حنفى، أن الوزارة تسعى باستمرار إلى التفاوض مع دول مختلفة كإثيوبيا والسودان وغيرها للحصول على اللحوم بأسعار تنافسية وطرحها فى فروع المجمعات الاستهلاكية وشركتى الجملة والسيارات المتنقلة بأسعار مخفضة.