رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محافظ القاهرة: الدولة تستهدف خلق مجتمع متجانس يرتقي بخصائص السكان

الدكتور جلال مصطفى
الدكتور جلال مصطفى سعيد محافظ القاهرة

قال الدكتور جلال مصطفى سعيد محافظ القاهرة، إن الدولة تستهدف خلق مجتمع أكثر تجانساً يحقق التوازن بين عدد سكانه وموارده الطبيعية، ويكون قادراً على تلبية تطلعات أفراده، ويتيح للسكان فرصًا متساوية للحصول على الخدمات الأساسية لحياة أفضل ويرتقي بخصائص السكان من أجل الوصول لمعدلات مرتفعة للتنمية البشرية تحقق مجتمع متماسك وريادة إقليمية ويتواصل تنمية البشر والحجر في نفس الوقت.

وأضاف المحافظ، أن محو الأمية وتعليم الكبار واجب وطني ومسئولية قومية وسياسية تلتزم بتنفيذه الوزارات ووحدات الإدارة المحلية والهيئات العامـة والإعلام والشركـات والأحزاب السياسـية والتنظيمات الشعبيــة والاتحــاد العـــام لنقابــات العمــال والنقابــات والجمعيـات وأصحاب الأعمــال، وذلك وفقا للخطـة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار وطبقا لأحكام هذا القانون.

جاء ذلك، خلال اجتماع المجلس الإقليمي للسكان بمحافظة القاهرة، بحضور الدكتورة هالة يوسف وزير الدولة للسكان، حيث استعرضا الاستراتيجية القومية للسكان والتنمية بمحافظة القاهرة 2015 ـــ 2030.

وأشار محافظ القاهرة إلى أن عدد الأميين بالعاصمة يبلغ 1049818 من عدد السكان البالغ عددهم 9278441 حيث تبلغ نسبة الأمية 16.8% منهم 11.75% ذكور و21.9% إناث.

وأكد المحافظ، أن جميع مستلزمات العملية التعليمية متوفرة مجانا، كما يتم تنفيذ قوافل إعلامية للدعاية لأنشطة محو الأمية وتدريب وبناء قدرات المعلمين وفق خطة تدريب معتمدة.

من جانبها، أكدت وزيرة السكان أن الوزارة لن تدخر جهداً في إنجاح استراتيجية السكان بالقاهرة من أجل رفع خصائص السكان، مشيرة إلى أن الاستراتيجية القومية للسكان التي تم إطلاقها في نوفمبر 2014 تحظى برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضحت الوزيرة وجود تعاون كبير بين الوزارة ومحافظة القاهرة في القضايا السكانية، خاصة وأن القاهرة بها تنوع مجتمعي ويوجد بها تحديات مثل الفقر والأمية.

شارك في الاجتماع جيهان عبد الرحمن نائب المحافظ ، وممثلي هيئة تعليم الكبار ومديريات الثقافة والأوقاف والشباب والرياضة وعدد من الجمعيات الأهلية، وبعض الشباب المتطوع بالمشاركة في تنمية منطقتي الدرب الأحمر وعزبة خير الله؛ حيث طالبهم المحافظ بأن يلعبوا دورًا في توعية أهالي عزبة خير الله بالانتقال من الأماكن التي تهدد حياتهم إلى أماكن آدمية آمنة.