رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

هنية: تحرير الأسرى على رأس أولويات حماس

 إسماعيل هنية
إسماعيل هنية

اعتبر نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية أن قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي على رأس أولويات الحركة وأنها ستعمل على إطلاق سراحهم بكافة الطرق والوسائل.
وقال هنية خلال احتفال أقيم في غزة لإشهار مجموعة كتب من إبداعات الأسرى اليوم الأحد:"نحن ما زلنا نتابع قضية أسرانا في مجال الإبداع الذي عبرت عنه المقاومة بالوصول إلى صفقات مشرفة،وسوف تستمر في هذا الطريق وطالما أن الاحتلال لا ينصاع إلى لغة المفاوضات، فعليه أن يتعامل مع لغة أخرى ومنطق آخر، وهذه رسختها كتائب القسام (الجناح العسكري لحماس) في صفقة وفاء الأحرار".
ووقعت حماس وإسرائيل صفقة لتبادل الأسرى برعاية مصرية في 18 أكتوبر 2011 ، أطلقت عليها اسم "وفاء الأحرار" وتم بموجبها إطلاق سراح 1027 أسيرا فلسطينيا مقابل إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط .
وأكد هنية تضامن حماس مع الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال وأبرزهم القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خضر عدنان الذي يخوض إضرابا عن الطعام لليوم الحادي والأربعين على التوالي احتجاجا على اعتقاله الإداري بلا تهمة أو محاكمة .
وأشار إلى أن هناك تبرعات تصل من الأسرى داخل سجون الاحتلال يقتطعونها من مرتباتهم الشهرية لصالح الأسر الفقيرة وإعادة بناء بعض البيوت التي دمرها الاحتلال في قطاع غزة.
ويقبع في سجون الاحتلال الإسرائيلي نحو 6500 معتقل فلسطيني موزعين على نحو 17 سجنا ومركز توقيف إسرائيليا ، وبينهم حوالي 400 من قطاع غزة، جلهم من القدامى وأصحاب الأحكام العالية.