رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بالصور.. "أونى" و"لعب الكبار" فى احتفالية الثقافة السينمائية باليوم العالمى لذوى الاحتياجات الخاصة

جريدة الدستور

نظم مركز الثقافه السينمائيه التابع للمركز القومى للسينما برئاسة الدكتور وليد سيف احتفالية سينمائية، لذوى الاحتياجات الخاصة، وذلك فى إطار توجيهات الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة بتقديم الخدمة الثقافيه المؤداة لذوى الاحتياجات الخاصه.

قال السيناريست والناقد مجدى الشحرى مدير مركز الثقافه السينمائيه خلال كلمته فى الاحتفاليه، إن تنظيم هذه الاحتفالية السينمائيه الخاصه لذوى الاحتياجات الخاصه تتزامن مع اليوم العالمى لهم، من خلال عرض ثلاث أفلام تسجيلية ترصد معاناة ومشاكل هذه الفئة بالمجتمع فهى جزء لا يتجزأ منه، مؤكدًا على أنهم لديهم حقوق كثيره ضائعه فى المجتمع.

وأعرب الناقد السينمائى كمال رمزى بسعادته لمركز الثقافه فى الاهتمام وتنظيم احتفالية سينمائية لذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرا إلى أنهم يعانون من مشاكل مزمنة وعديدة فى الحياة والمجتمع وأن حقوقهم ضائعة من اهتمام الدولة.

ومن جانبها قالت المخرجة سالى أبو باشا عن فكرة فيلمها "أونى" إن أونى شخصية مقيمة بشارع الدرب الأحمر مع والدته وله ثلاث أخوات متزوجين ووالدته، رغم ظروف أبنها إلا أنها تشعر بالرضا، متمنية له أن يتزوج وترى أولاده.

وأضافت، أن أونى شخصية محبوبة بين الناس ويعمل بمحل خاله ويحافظ على أهل بيته رغم كل ظروفه إنسان حساس وله شعوره فلابد من عدم تهاميش فئه مثل "أونى".

واختتم المخرج نبوى عجلان، قائلًا إن فيلمه "لعب الكبار" سيناريو الفيلم أعجبته واستلهم فكرتها سريعا فى الإخراج، مؤكدا على أنها رسالة طفل لايتعدى عمره 7 سنوات وحفاظه على المبدأ لرجل كبير مهمل فى عمله الوظيفى وهروبه من المسئولية تغير على يد هذا الطفل وانطلق ونظر للحياة بنظرة أخرى.

يذكر أن المركز الثقافي السينمائي، قدم ثلاثة أفلام فى احتفاليه يوم ذوى الاحتياجات الخاصة، فيلم أونى إخراج سالى أبو باشا، لعب كبار إخراج نبوى عجلان، فيلم هاجس إخراج عاطف شكرى، وعقب العروض ندوة مع المخرجين قدمها الناقد السينمائى كمال رمزى، والقائمين على الاحتفالية.