رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أسعار الخضروات و اللحوم و الأسماك تشعل الأسواق .. و المواطنين يصرخون من جشع التجار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهدت الأسواق المصرية ارتفاعا في أسعار الخضر والفاكهة واللحوم والألبان والدواجن والأسماك بعد تطبيق أسعار البنزين والسولار وتراوحت نسبة الزيادة ما بين 20 إلى 30 بالمائة ، حيث تفاوتت الأسعار وفقا لأصناف الخضروات والفاكهة ، سجلت أسعار اللحوم والألبان ارتفاع ملحوظ مما تسبب في حدوث حالة من الغضب والسخط بين المواطنين، حيث قام العديد منهم بمقاطعة بعض السلع التي ارتفعت بطريقة كبيرة وذلك نتيجة لرفع أسعار الوقود.
وتتوالى الأزمات على الموطن المصرى البسيط أزمة تلو الأخرى من ارتفاع في الأسعار والبطالة وذلك وسط تجاهل المسؤلين للفقراء والتي غضت الطرف عن كل ما يعانيه المواطن البسيط من إهمال ، بل وبادرت برفع أسعار البنزين والسولار، الذي انعكس بدورة على حركة النقل والموصلات والسلع الغذائية في الشارع المصري .
حيث قال صابر عبد الجواد ، بائع خضار ، ان اسواق الخضر و الفاكهه شهدت ارتفاع ملحوظ نتيجة تطبيق اسعار البنزين والسولار وتراوحت نسبة الزيادة مابين العشرين الى الثلاثين بالمائة ، وهوما تسبب في حدوث حالة من الغضب بين المواطنين حيث قام بعضهم بمقاطعة العديد من السلع نظرا لارتفاع اسعارها .
وأكد عبد الجواد ان الز يادة فى اسعار الخضار والفاكهة بعد ارتفاع الوقود تراوحت بين خمسين قرشا الى جنية للكيلو مشيرا إلى أن أبرز الأصناف، التي شهدت زيادة كبيرة في الأسعار هي الطماطم والبطاطس والفلفل والعنب والباذنجان .
وأضاف شوقي محمد ، أحد الباعة ، قائلا " لايوجد اقبال من الموطنين على الشراء بعد ارتفاع الاسعار والمواطنين يكتفون بشراء كميات اقل من المعتاد و بما يؤدي الغرض منها ، مما اثر على التاجر و ادي افساد كميات كبيرة من الخضر ".
وأكدت منال سلامة ، ربة منزل ، أن ارتفاع أسعار الخضار والفاكهة واللحوم في السوق ليست في صالح الموطن البسيط حيث أصبحت تمثل عبء على كاهلها .
واضافت " ذهبت الى السوق اليوم ولم اشترى اى شئ بسب ارتفاع الاسعار كل اصناف الخضر و اصبحت الاسعار نار فاسعار اللحوم وصلت إلى ثمانين جنيه خلال يومين وارتفعت أسعار الخضر بصورة كبيرة لم نشاهده من قبل وذلك بسب قرار الحكومة برفع أسعار البنزين والسولار الذي أثر على الموطن الفقير .
وقال جرجس موريس ، بائع اسماك ، ان أسعار الأسماك اشتعلت متأثرة بقرار رفع الوقود فسعر السمك البلطي وصل إلى 19 جنيه بدلا من 12 وتراوحت أسعار البورى - على حسب نوعه- حتى وصل إلى 30جنيه للكيلو .
واستطرد "هناك أنواع من الأسماك وصلت أسعارها لأكثر من ذلك بسب ارتفاع أجرة النقل من مكان لآخر الذي ارتفع بعدقرار الحكومة بزيادة أسعار البنزين والسولار ، مشيرا إلى أن الباعة لم يقموا برفع الأسعار من أنفسهم بل المسؤلون هم من أجبروهم على رفع الأسعار وقامو برفع الدعم عن المواطن الفقير.