رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نيويورك تايمز : رفع الدعم عن السولار يدل على ثقة السيسي في نفسه

السيسي
السيسي

علقت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية على قرار الحكومة المصرية برفع الدعم على السولار ورفع أسعار البنزين، قائلة، إن "القرار الذي أصدرته الحكومة أمس كان قرارا قاسيا".

ورأت الصحيفة أن "هذا القرار قد يشير إلى سياسة الرئيس عبد الفتاح السيسي نحو سلسلة من تدابير التقشف والتي قد تكون لحل الأزمة الاقتصادية التي اجتاحت البلاد خلال ثلاثة أعوام من الاضطرابات السياسية.

وأضافت الصحيفة أن الحكومة بهذا القرار، قد تجاهلت ردود فعل الجمهور، خاصة وأن الخبز والوقود من السلع التي تدعمها الحكومة المصرية بشكل كبير، حيث يعيش ما يقرب من 50% من سكان البلد تحت خط الفقر، حسبما زعمت الصحيفة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة قد أعلنت عن هذا القرار قبل ساعات قليلة من تنفيذه بالفعل وذلك خوفا من ردود الأفعال، والتي ظهرت بالفعل بين صفوف سائقي "التاكسي" الذين قاموا بعدد من الإضرابات في مختلف أحياء العاصمة ، كما رفض البعض الآخر تشغيل العدادات للزبائن.
ومن ناحية أخرى، رأت الصحيفة الأمريكية ان قرار رفع الدعم عن الوقود، يدل على ثقة الرئيس الجديد في نفسه بشكل كبير، مشيرة أن السيسي قد مهد الطريق أمام بعض من القرارات القاسية لحل الأزمة المتصاعدة في مصر جراء الأحداث السياسية العصيبة التي اجتاحت البلاد الفترة الماضية.