رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

البترول: الأسعار بعد رفعها مازالت مدعمة بـ 100 مليار جنيه

وزير البترول
وزير البترول

قال المهندس حمدى عبد العزيز المتحدث باسم وزارة البترول إن أسعار المواد البترولية حتى بعد رفعها، حيث يبلغ دعم البنزين فى الموازنة الجديدة لعام 2014/2015، نحو 20.1 مليار جنيه، والسولار بمبلغ 44.9 مليار جنيه، والمازوت 16 مليار جنيه، والبوتجاز 19.1 مليار جنيه، أى بإجمالى يصل إلى 100 مليار جنيه.
وأضاف خلال اتصال هاتفى مع فضائية "CBC اكسترا" أن أسعار البنزين فى مصر أرخص من نظيرتها فى كل من السودان وتونس والأردن والمغرب.
وأكد على أن تم ضخ كميات كبيرة من البنزين والسولار فى محطات الوقود بعد الإقبال الكثيف على المحطات منذ الأمس، حيث تم ضخ نحو 20 ألف طن بنزين ونحو 40 ألف طن سولار.
وتابع إن كافة التقارير التى تلقتها غرفة العمليات من كافة المحافظات تؤكد استقرار الأمر.
وأشار إلى أن ضبط الأسواق من أجل القضاء على السوق السوداء هى مسئولية وزارة التموين إلا أن هناك تفعيل من قبل كافة الأجهزة الرقابية ومباحث التموين والمحافظين وجهاز حماية المستهلك من أجل مواجهة الموقف الحالى حتى لا تتضخم الأسعار.
ولفت إلى أن أية محطة وقود ستخالف الأسعار الموضوعة أو تمتنع عن البيع سيتم غلقها فوراً.
وأوضح أن نسبة ارتفاع تعريفة المواصلات لن تزيد عن 5%، وأى ارتفاع آخر يجب أن يواجه من قبل الأجهزة الرقابية.
وحول الكروت الذكية، أكد المتحدث باسم وزارة البترول إن الكارت الذكى ليس محددًا لكميات البنزين التى يحصل عليها المواطن، لافتاً إلى أنه بمجرد الانتهاء من تسجيل المواطنين لبياناتهم سيتم العمل بالكارت الذكى، حيث سيحصل المواطن على البنزين بالسعر الحالى.