رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بسيم: أولوية مصرهي حقن دماء السوريين ومساندة طموحاتهم


أكدت السفيرة وفاء بسيم مندوبة مصر لدى المقر الأوروبي للأمم المتحدة، أن الأولوية لدى مصر فيما يتعلق بالأزمة السورية يجب أن تكون لحقن دماء أبناء الشعب السورى ومساندة طموحاته وتطلعاته المشروعة من أجل التمتع بالحرية والديمقراطية وتدعيم احترام حقوق الإنسان لكافة السوريين.

وأعربت بسيم فى أول بيان لها أمام مجلس حقوق الانسان فى افتتاح دورته الحادية والعشرين العادية اليوم /الاثنين/ عن قلق مصر العميق من استمرار الأزمة التى تشهدها سوريا، مشيرة إلى أن أن مايقع فى سوريا هو جزء من رياح الحرية والتغيير التى هبت على منطقة الشرق الاوسط على مدى الأشهر العشرين الاخيرة.

وأكدت السفيرة بسيم أن منطقة الشرق الأوسط مازالت تشهد نموذجًا فجًا لانتهاكات حقوق الإنسان، وهى الانتهاكات التى يتعرض لها بشكل يومي أبناء الشعب الفلسطينى فى الأراضى المحتلة من قبل السلطات الإسرائيلية والتى تضرب بعرض الحائط كافة قواعد القانون الدولى الإنسانى والقانون الدولى لحقوق الإنسان، فى تحد متواصل للشرعية الدولية.

وأشارت السفيرة بسيم إلى أن المفوضة السامية لحقوق الانسان نافى بيلاى قد ضربت مثالا هامًا لهذه الانتهاكات وهى أوضاع المعتقلين الفلسطينيين فى السجون الإسرائيلية والتى تمثل بندًا فى قائمة طويلة من الانتهاكات، وطالبت جلس حقوق الإنسان بأن يمارس مسئولياته بشكل كامل للتعامل معها.

على صعيد آخر، أكدت السفيرة وفاء بسيم فى كلمة مصر أمام مجلس حقوق الانسان على أن الحق فى التنمية يظل هو الأكثر تعبيرا عن البعد الخاص بحقوق الانسان على أجندة التنمية الدولية المستدامة وهو مايستلزم دمج هذا الحق فى كافة النشاطات التنفيذية لعمل الامم المتحدة فى المجال التنموى، وأيضا فى أية منظمومة دولية للتنمية بشكل عام وأهمها فى الفترة الحالية أجندة التنمية لما بعد 2015.

وأيدت سفيرة مصر ما شددت عليه المفوضة السامية لحقوق الإنسان فى تقريرها للمجلس حول أهمية ألا تنتج عن الإجراءات الاقتصادية الصارمة التى تتخذها بعض الحكومات آثار سلبية على حقوق الإنسان خاصة تلك التى تمس الفقراء والمهمشين.