رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

يونيسيف تحذر من انعكاسات الأزمة الاقتصادية على إسبانيا


حذرت منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (يونيسيف) من انعكاسات الأزمة الاقتصادية على الأطفال في إسبانيا، حيث أنهم يتأثرون بالأزمة أكثر من سواهم، وقد تجلى ذلك في زيادة معدلات الفقر بين الأطفال.

وذكرت صحيفة "أ ب ث" الإسبانية اليوم في موقعها على الإنترنت أن منظمة اليونيسيف فرع إسبانيا دعت إلى ضرورة النظر بعين الاعتبار إلى تأثير الأزمة الاقتصادية على الأطفال، وذلك بعد أن أشار تقرير للمفوضية الأوروبية إلى أن بعض القرارات التي اتخذت في عامي 2010 و 2011 كان لها تأثير أكبر على مستويات الدخول ومعدلات الفقر في الأسر التي لديها أطفال في إسبانيا وخمس دول أوروبية أخرى.

وأوضح تقرير يونيسيف أن هناك وسائل تتيح التقييم المسبق لتأثير الإجراءات الاقتصادية على الأطفال، وأن هناك قرارات تؤثر في نطاق أضيق على الطفولة أو تتيح على الأقل حماية الأطفال في الأسر الأكثر فقراً.

ولهذا السبب ومن أجل حماية الطفولة فإن منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة في إسبانيا ترى أنه من الضروري توفير سبل حماية الأطفال في مواجهة الإجراءات المحتملة التي يمكن اتخاذها في المستقبل القريب وبخاصة ما يتعلق بإعداد موازنة عام 2013.

وأشار التقرير الذي نشرته منظمة يونيسيف فرع إسبانيا إلى أن معدل الفقر بين الأطفال الأسبان ازداد بنسبة 10 في المائة بين عامي 2008 و 2010.

ومن بين إجراءات التقشف المتعلقة بإسبانيا والتي حللها تقرير يونيسيف الاستقطاعات المالية وتجميد المساعدات والقروض النقدية وزيادة ضريبة القيمة المضافة من 16 في المائة إلى 18 في المائة. ولم يتناول التقرير الإجراءات التي اتخذتها الأقاليم والمناطق الإسبانية التي تتمتع بالحكم الذاتي.

وأشارت يونيسيف فرع إسبانيا إلى أهمية اتخاذ إجراءات خاصة لدعم الأسر والأطفال في خطط العمل المقررة بالنسبة للشهور القادمة حسبما تعهدت به الحكومة الإسبانية فى شهر يونيو الماضي.